Topics

قوانين الفطرة

هناك طرازان للحواس. أحدهما الطراز الذي نشعر به في حياتنا الظاهرية و نختار و نقيم كلية. والثاني هو الطراز الذي حيث يبحث عن كنه الحواس أو أصلها. و الإنسان الذي له حواس ظاهرة يسعى لفهم الباطن من خلال نظره في حواسه الظاهرة أما العبد الذي له شعور باطني يبحث عن الحواس حيث تُخلَقُ و تأتي إلى حيز الوجود و هذه الحواس تتكون كونا عندما تنقسم. و هناك حواس لاتنقسم و هي التي لم تنتقل إلى أشكال حتى الآن. والحواس المنتقلة هي التي تعطي الكون شكلا من الأزل إلى الأبد. و لابد أن تكون أشكالا في الحواس المنقسمة. وللشكل أيضا طرازان ، من الطراز المادي والطراز الروحاني. و لايمكن البحث عن الروح من خلال الشكل المادي. ولكن الروح هو الطريق الذي يوصل العبد إلى الشكل مباشرة من غير ريب ولاشك. و مادام الروح قائما بالمادة تقوم المادة و عندما ينفصل عنها تفنى المادة فورا.

و سائر الكون يجري في زمان الماضي فقط، أما الحال والاستقبال فهما مفروضان فقط ولا وجود لهما.


نظرية اللون والنور

خواجۃ شمس الدين عظيمي

إن الزمان والمكان قسمة متعددة للمحة واحدة و قسمة اللمحة هي الإطلاع الذي يرد على الدماغ الإنساني و خياله في كل حين و آن. و بما أن مصدر هذه الإطلاعات هي العلوم الروحانية فيجب على من كان لهم يد طولى فيها أن يتفكروا في علوم القرآن وإلا فلا يمكن الحصول عليها و سوف تبقى المساعي المبذولة عليها بلاجدوى.