Topics

الفضاء

لو يتفكر في تخليق أحد الأفراد من الكون و يسعى لفهم الصيغ التخليقية التي تعمل في تخليقه فتتعين أربع مستويات  للكون و أفراده. فإن أول مستوى  للكون هو ماوراء اللاشعور. و هذا المستوى  يكون في قعر الكون أو الفرد. و ذلك في أقصى  القعر حتى لا يمكن لنا أن نعرف شيأ حوله. و لكن هناك نخبة من رجال العلوم الروحانية (ولو كانو ا أقلاء)  و لهم علاقة قوية و أكيدة مع الله تعالى يمكن لهم أن يصلوا إلى هذا القعر و يحصلوا على أوصاف هذ المستوى التي تتعلق بمشية الله تعالى.

و إذا يأتي المستوى الثاني بعد المستوى الأول  و يبرز  مع الحركة النزولية فتتكون مجموعة الأوصاف. و تسمى هذه المجموعة باللاشعور. و يصعب تشخيص أوصاف هذه المرحلة  و لكن أسهل من المرحلة الأولى. و إذا تقع الحركة في اللاشعور فيجيطها شعور الفرد و يسمى ذلك بالتصور و إذا يظهر التصور من مستواه فنقول إنه شعور الفرد و يتأثر بانعكاس الأشياء التي تأتي أمامه هذا هو الذي يعطي الشيء الوجود كما أن لكل وجود أسماء مختلفة. و خلاصة القول في هذا المجال أن كل فرد له أربع مستويات لا بد له أن يمر بها و إلا لا يمكن وجوده.

كما ذكر آنفا أن كل شيء له أربعة مراحل فإن المراحل الثلاثة الأولى تضمن وجود سدادة الشيء و لحمته كما تؤكد المرحلة الرابعة وجوده الواقعي. و الحركات التي تقع في الكون هي على نوعين من الحركة طولا و محورا. و تكون فيهما وقفة ولكن الحركة طولا هي وقفة في ذاتها. و الشعور الأربع المذكور أعلاه إذا تسافر طولا فيقال هذا السفر الوقفة أو الزمان أو الوقت. و لكن إذا يسافر الشعور الأربع إلى مركزه محورا فيقال إنه هو المكان.

الدوران محورا  و طولا  يقوم بتخليق الزمان و المكان.

والبعد من النقطة إيه إلى نقطة بيه يقال له المكان.

الدوامة تقوم بمسافة بين  ايه و بي دائرة طولا

و مع التقدم إلى الأمام في الدوران طولا ....

أن الدوامة تدور محورا و ذلك هو المكان.

 

القانون:

تدور الحركة طولا و محورا في حالتي المكان والزمان معا. و هاتان الدورتان تقومان دائما  بالتخليق في الشعور. و دوران الدوامة يكون في المكان والزمان. و هي تدور محورا و تتقدم طولا. و التقدم هو الزمان و دورانها في مركزها هو المكان. و معنى ذلك أن الحركتين طولا و محورا تقومان بتخليق الزمان والمكان.  و نعبر الحركة طولا عن الثانية و الدقيقة و الساعة و اليوم و الليلة و السنة و المؤية و كما نعد الدوران طولا وقفة للدقيقة أو المكان.

و على سبيل المثال أننا إذا نرفع بصرنا إلى السماء فلا يبقى لنا معنى لوقفة الدقيقة والثانية والساعة. و كما لايخفى أنه لايمكن لنا أن نرى شيأ يقع على مسافة أكثر من بضع قدم  ولكن نستطيع أن نرى الأجرام السماوية التي تقع على مسافة ملايين ميل و ذلك لأننا نسافر في الدوران طولا و محورا معا.

 إن أحوال الوهم و التصور و الخيال الثلاث تقع في جهة واحدة في الدوران طولا.  والحالة الشعورة تقع في الجهة المحورية. و التغير الزماني و المكاني في المحسوسات يقع على نقطة واحدة تسمى بالوقفة. و سلسلة الوقفة تجري من الأزل و ستبقى إلى الأبد. و للمراحل  الأربعة المذكورة أعلاه حياة مستقلة.

1-                  ماوراء عدم اللون

2-                  عدم اللون

3-                  اللون الوحدة

4-                  اللون الكامل

و مركزية أربعة حواس مذكورة لها حركة و حياة مستقلة. و عامل للشعور غير متغير.  وهو يتفكر  و يشعر على طراز واحد و يتفكر في جهة واحدة. ء و لا يوجد فيه أي فرق و امتياز بين أفراد الكون. وله جهة واحدة في ذرة. و يتخلق شعور آخر من الشعور اللامكاني و هو أسرع من الخيال بملايين دردجة. والحركة الأخرى للشعور اللامكاني هو التخليق. و الحركة الثالثة للاشعور إذا ترد على سطح الشعور تقل سرعته ولكن هذه السرعة أكثر من سرعة اللضوء والنور بملايين درجة. و سرعة النور مأة و ثمانين ألف و مأتين و اثنين و ثمانين ميلا في ثانية فقط. و إذا تدخل الحركة الثالثة للشعور اللمكاني التي تتحرك من خلال سرعة النور فيتكون عالم الناسوت. و بعد الدخول في عالم الناسوت تمتزج العناصر بالنور. و الحقيقة أن تخليق العناصر هو الدرجة الرابعة للفرد و بما أن شعوره ليس بمستقل بل هو عارضي لذا وقوفه يشتمل على وقفة قصيرة و بما أنه لايلبث لمدة طويلة يقع فيه الخلاء دائما.

القانون:

و الفضاء يكون بمناسبة صلابة الشيء فإذا ننظر إلى الجدار من خلال الأعين الروحانية  نرى أن هناك كثيرا من الثقوب بين اللبنات و كذلك أن الجبال ترى فيها الكهوف الكبيرة و تجدها تسبح في الفضاء ولكن هناك أيضا مقتضيات نقول عنها إختيارية تلقننا للقيام على جهة تعمير الحياة و الجهة التي توجهنا إلى ذلك تسمى بالضمير.


نظرية اللون والنور

خواجۃ شمس الدين عظيمي

إن الزمان والمكان قسمة متعددة للمحة واحدة و قسمة اللمحة هي الإطلاع الذي يرد على الدماغ الإنساني و خياله في كل حين و آن. و بما أن مصدر هذه الإطلاعات هي العلوم الروحانية فيجب على من كان لهم يد طولى فيها أن يتفكروا في علوم القرآن وإلا فلا يمكن الحصول عليها و سوف تبقى المساعي المبذولة عليها بلاجدوى.