Topics

ثلاثمائة وثلاثة عشر ضد ألف مقاتل

“إنما الحديد بالحديد يقطع”. قرر المسلمون أن يضيقوا الخناق على أهل مكة حيث كانت القوافل التجارية لأهل مكة تمر بالقرب من حدود المدينة المنورة. وكانت قريش قد تحالفت مع القبائل القاطنة على تلك الحدود. وأرسل إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم بعضاً من أصحابه. وذهب النبي صلى الله عليه وسلم بنفسه وذاته الشريفة إلى البعض الآخر وعرض على قبيلة غفار وبني ضمرة، وجهينة وبني مدلج الإسلام. ودخل كثير من الناس في الإسلام وتحالف كثير منهم مع المسلمين.

وحدث أيضاً أن كرز بن جابر أخذ معه بعضاً من المشركين وهجم على مراعي المدينة ونهب بعض المواشي ولما علم ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم تبعهم على الفور مع سبعين رجلاً من أصحابه يطارده حتى بلغ إلى واد يقال له سفوان من ناحية بدر ولم يدرك كرز وجماعته. فرجع من دون حرب.

وفي إحدى المرات أرسل النبي صلى الله عليه وسلم عبدالله بن جحش الأسدي إلى نخلة في اثني عشر رجلا من المهاجرين وكتب له كتاباً وأمره ألا يقرأه حتى يسير يومين ثم ينظر فيه. فسار عبدالله ثم قرأ الكتاب بعد يومين وكان فيه “إذا نظرت في كتابي هذا فامض حتى تنزل نخلة بين مكة والطائف، فترصد بها عير قريش، وتعلم لنا من أخبارهم”. فقال سمعاً وطاعة، وأخبر أصحابه بذلك وقال لهم بأنه لا يستكرههم، فمن أحب الشهادة فلينهض، ومن كره الموت فليرجع وأما أنا فناهض، فنهضوا كلهم، ومرت عير قريش تحمل زبيباً وأدما وتجارة وفيها عمرو بن الحضرمي وعثمان بن نوفل ابني عبدالله بن المغيرة والحكم بن كيسان مولى بني المغيرة. وتشاور المسلمون وقالوا نحن في آخر يوم من رجب، الشهر الحرام، فان قاتلناهم انتهكنا الشهر الحرام، وإن تركناهم الليلة دخلوا الحرم، ثم قرروا القتال. ورمى أحدهم عمرو بن الحضرمي فقتله وأسروا عثمان والحكم. وانفلت نوفل. فرجعوا إلى المدينة المنورة ومعهم العير والأسيرين. وهما أول أسيرين في الاسلام.

وأنكر رسول الله صلى الله عليه وسلم ما فعلوه وقال: ما أمرتكم بقتال في الشهر الحرام. وأوقف التصرف في العير والأسيرين.

وعلا صوت الكفار والمشركين واتهموا المسلمين بأنهم قد أحلوا ما حرم الله وكثر في ذلك القيل والقال. ونزلت الآيات البينات في هذا الشأن:

﴿يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ‌ الْحَرَ‌امِ قِتَالٍ فِيهِ ۖ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ‌ ۖ وَصَدٌّ عَن سَبِيلِ اللَّـهِ وَكُفْرٌ‌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَ‌امِ وَإِخْرَ‌اجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ‌ عِندَ اللَّـهِ ۚ وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ‌ مِنَ الْقَتْلِ ۗ وَلَا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّىٰ يَرُ‌دُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا ۚ وَمَن يَرْ‌تَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ‌ فَأُولَـٰئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَ‌ةِ ۖ وَأُولَـٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ‌ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ[1].

وبعد فترة علم المسلمون بواسطة طلحة بن عبيدالله وسعيد بن زيد عن عير كانت ترجع إلى مكة تحت إشراف أبي سفيان وأنه سوف يمر بالقرب من المدينة المنورة. وكانت العير ألف بعيرمحملة بأموال لا تقل عن خمسين ألف دينار ذهبي، ولم يكن معها من الحرس إلا نحو أربعين رجلا. واغتنم النبي صلى الله عليه وسلم هذه الفرصة وقال للمسلمين “هذه عير قريش فيها أموالهم، فاخرجوا إليها لعل الله يملكموها”.

وحيث كان النبي صلى الله عليه وسلم ينوي السيطرة على العير فقط ولم ينو الحرب بمعنى الحرب لذلك تخلف كثير من الصحابة عن المشاركة ولم يتوقع أحد أن التصدي لعير قريش وقافلتها التجارية سوف يتحول إلى حرب فاصلة وشاملة بين الكفر والاسلام.

وهنالك في مكة شاع الخبر أن المسلمين قد خرجوا للقتال والسيطرة على الأموال. وجن جنون قريش وأصبح الكفار بين رجلين إما خارج وإما باعث مكانه رجلا. وبذلك تمكنت قريش من جمع ٩٥٠ مقاتل وسبعمائة من الإبل ومائة فرس وزحف هؤلاء للقضاء على المسلمين. وبمقابل ذلك اجتمع ثلاثمائة وثلاثة عشر مجاهدا ومعهم سبعون من الإبل وفرسان فقط.

وهكذا وفي العام الثاني من الهجرة وعلى مقام بدر التقى الجمعان وجها لوجه. وبالرغم من أن عدد المسلمين كان ثلث عدد الكفار إلا أن الله عز وجل أنزل نصره المبين وهلك قائد جيش الكفار أبو جهل. وجاء ذكر هذا الفتح المبين في القرآن الكريم:

﴿وَمَا رَ‌مَيْتَ إِذْ رَ‌مَيْتَ وَلَـٰكِنَّ اللَّـهَ رَ‌مَىٰ ۚ وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلَاءً حَسَنًا ۚ إِنَّ اللَّـهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ[2].

غلب المسلمون الكفار في هذه الحرب العظيمة بنصر من الله وقوته وانهزمت قريش شر هزيمة. ولكنهم مع ذلك عزموا على الثأر من المسلمين في وقت لاحق.

ومن الزعماء الذين كانوا يساهمون في عداوتهم للإسلام و المسلمين أبو سفيان – وكان يومئذ مشركا ولم يسلم، وقتل أحد أبناءه وصهره وأبو زوجته بينما أسر ابن آخر لدى المسلمين ونذر أبو سفيان بانه لا يمس الماء رأسه من جنابة حتى ينتقم من المسلمين. وكذلك زوجة أبي سفيان حلفت بأنها إذا تمكنت من قاتل ابنها وأبيها وأخيها فإنها تلوك كبده وأعلنت أيضا بأنه إن كان الذين قتلوهم عدة أشخاص فستقوم بقطع أنوفهم وآذانهم وألسنتهم وتتخذ منها خلاخيل وترقص فرحةً بهزيمة المسلمين.

وخلال ذلك انتقلت رقية رضي الله عنها إلى رحمة الله تعالى ولم يمر على وفاتها أيام وانتقلت بنته الأخرى وهي زينب – رضي الله عنها – إلى رحمة الله تعالى وكذلك توفي ابن بنته – رضي الله عنه وأرضاه.
وكان رسول الله صلى  الله عليه وسلم قد أخذ ميثاقا من أهل المدينة وكان من بنود الميثاق أن اليهود لا يتحالفون مع أهل مكة ضد المسلمين. ولكنهم – كطبيعتهم وجبلتهم – نقضوا العهد ووصل بعض الشعراء منهم إلى مكة لتحريض أهلها ضد المسلمين وحثهم على محاربة المسلمين. وهم حضروا إلى مكة في وقت كانت مشاعر أهل مكة متأججة وبلغت إلى ذروة الثأر. وخلال ذلك أعلن زعماء قريش بأن لا أحد يبكي على المقتولين في غزوة بدر حتى يؤخذ الثأر من المسلمين في حرب أخرى. وبعد موت أبي جهل تم تشكيل لجنة مكونة من أبي لهب وأبي سفيان وصفوان بن أميه. وتعاهدوا على أن لا يهدأ لهم بال مالم ينتقموا من محمد وأصحابه ويقضوا عليهم قضاء كاملا.



[1] سورة البقرة: الآية 217

[2] سورة الأنفال: الآية 17


محمد رسول الله الجزء الأول

خواجۃ شمس الدين عظيمي

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّ‌حْمَـٰنِ الرَّ‌حِيمِ

 

﴿وَالْعَصْرِ‌ * إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ‌ * إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ‌*﴾[1]

 

إن كل إنسان بعد ولادته يرتبط بثلاثة أنظمة : النظام الأول هو حيث رأى خالقه الحقيقي وعاهده على أن يتم مشيئته ، النظام الثاني هو ما يسمى بعالم الناسوت-دار العمل أو دار الامتحان  ، والنظام الثالث حيث يتم إخبار الإنسان بنجاحه أو فشله.

يتوقف نجاح الإنسان في أن يدرك أنه قد أقرّ لله سبحانه وتعالى بأنه خالقه وربه. ويرى علماء الباطن أن الانسان مركب من سبعين ألف طبقة.

 وفقاً للقانون الإلهي فإن الإنسان حين يأتي لعالم الناسوت تغلب عليه طبقة واحدة تحوي العناد والبغي واللا أمان ، الجحود ، وكفران النعمة ،اللا شكر والعجالة ،الشك ، عدم اليقين ،هجوم الوساوس. هذه هي الحياة الأرضية التي سماها القرآن الكريم بـأسفل سافلين[2].

     تنص تعليمات الأنبياء الكرام  على أن الكون  كله يعمل فيه طرازان

 اثنان طراز  يحبه الله وآخر يبغضه سبحانه. أما الطراز الذي يبعد العبد عن ربه فيسمى بالشيطنة وأما الطراز المفضل الذي يقرب العبد إلى ربه فيسمى الرحمة.

إن الذي يبدأ في السير على طريق الروحانيات يترسخ في ذهنه أن شخصية الإنسان تنبني وفقاً لطراز تفكيره. فاذا كان طراز فكره[3] معقداً متشابكاً كانت شخصية المرء ملتوية معقدة. وإذا كان طراز فكره سديداً مستقيماً  وفقاً للقانون الالهي  كانت حياته بسيطة مليئة بالصدق والأمانة. أما إذا كان الشخص سطحي الفكر فحينها يفكر بطريقة سطحية ، في حين يتفكر صاحب الفكر العميق في كل شيء حتى يتوصل إلى كنهه و حقيقته.

في داخل كل فرد يوجد طراز فكر حب الحقيقة لكن لا يستعمل هذا الطراز الكل. فالمرء بالرغم من مشاهدته وفهمه للأمور الغير حقيقة إلا أنه يعتبرها حقيقية.

حينما يخطو السالك قدماَ على درب السلوك يتبدل طراز فكره الغير حقيقي الذي تلقاه من والديه والمجتمع. فكيفما كانت البيئة المحيطة بالشخص ترتسم نقوشها على ذهنه ، وبقدر ما تكون تلك المؤثرات عميقة بقدر ما يتشكل طراز فكر حياة ذلك الشخص. فإذا كان المحيط يحوي ويتكون من شخصيات ذات فكر معقد، فاقدة لليقين ، ملحدة الإعتقاد ، تظهر التخريب والأعمال السيئة في سلوكها، فإن الذي يعايشهم تكون حياته أيضاً ملوثة بتلك التأثيرات الفاسدة. وإذا كان مجتمعاً يسوده الصدق والقيم الأخلاقية الفاضلة كان الفرد صاف نقي النفس مدركاً للحقائق.

 لا يخفى على أحد أن الطفل لا يحتاج إلى تعلم الأبجدية ليتحدث لغته الأم. كذلك تنتقل صفات مجتمع الشك واللايقين إلى أذهان الأطفال تلقائياً  ، وبنفس الطريقة المجتمع الصالح وقرب المعلم الروحاني اللذان ينقلان للسالك طراز اليقين.

جميع الأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام كان طراز فكرهم كلهم أن نرتبط بالذات الماورائية ونقيم الصلة معها، هذا هو طراز فكر الروحاني وهذه العلاقة هي حبل وريد الكون.

 طراز الفكر الروحاني هو عمل مستمر يجري في عروق السالك مجرى الدم،  والعائق الأكبر لهذا العمل هي العادات والتقاليد القديمة التي ترمي للمادية. فالبيئة التي يشب فيها الإنسان تصبح عادات وتقاليد العائلة والقبيلة ، ويكون أمناء هذه العادات هم الوالدين ، الأخوة والأخوات، أفراد القبيلة والأقرباء جميعاً.

في المجتمع الإنساني يصنف الناس إلى  فئتين:

١) الذين يعيشون التقاليد الموروثة ويتمسكون بها ولا يبالون لما يجري في العالم ولماذا يحدث؟ فيكفيهم أن ما يقومون به ويعتقدونه هو نفس ما قام به وآمن به آباءهم وأجدادهم.

٢) الفئة الثانية من الناس تفكر في سبب ما يحدث وما هو الصواب وما هو الخطأ ؟

 كان مشركو مكة يعلمون بأن أناساً مثلهم قد نحتوا الصخور ليصنعوا أصنامهم الـ(360) ، وأنها لا تتحدث ولا تسمع كالبشر.......... لكن غلبة سيطرة العادات والتقاليد العائلية عليهم جعلتهم يتخذون تماثيلاً من قطع الحجارة الجامدة بمثابة آلهة لهم. ولم يكونوا يعبدونها فحسب بل لم يكن بوسع أحد أن يبين حقيقة هذا الأمر أو يبدي استنكاره نحو عبادة تلك الأصنام ، حيث كانوا يلحقون به أشد العقاب ويتباهون بصنوف العذاب المشينة .فالمحيط المغمور بتقاليد القرون السالفة وغبار الجهل جفف ينبوع الفهم من داخلهم.

ولنضع أمامانا أطفالنا كمثال : حينما نفصل الأطفال عن بيئة الجهل وندخلهم البيئة العلمية .....فنحن في الواقع نعلن بذلك ثورتنا على الجهل ونلحق الطفل بالمدرسة(أي البيئة المتحررة من الجهل).

 وليتم الطالب الصف الأول ثانوي يحتاج إلى عشر سنوات دراسية. وباحتساب عدد الساعات التي يقضيها الطالب في الدراسة نجد أنها 3500 ساعة في السنة الواحدة ، وهي المدة التي يحتاجها طفل ليتعلم العد إلى الـ (100).

بإنهاء الصف الأول الثانوي يكون الطالب قد صرف  35 ألف ساعة وآلافاً من الدنانير. بذلت الأم  قصاري جهدها في هذه الفترة ليركز ولدها في الدراسة ، وأولى الأب الاهتمام بألا يحدث تقصير في تعليم ابنه ، بالإضافة إلى تنبيهات ونصائح الأخت له ومساعدة الأخ أخاه في دراسته. بعد هذا التوجه والرعاية الفائقة من الجميع يتم الولد المرحلة الثانوية.

ولم تبدأ الدراسات العليا بعد، فبعد الثانوية تتفتح الطرق لأي مجال على المرء أن يسلك قدماً ليصبح هذا الولد طبيباً أو مهندساً أو محاسباً أو طياراً أو صانع آلة وغيره....

 بعد مرور 10سنوات لا يغدو المرء عالماً إنما فقط استعد ذهنياً لدراسة وتحصيل العلوم المادية المرموقة.... هذا هو الحال بالنسبة إلى العلوم الدنيوية.

أما في الجانب الآخر تكون العلوم الروحانية :حيث يخصص المرء بصعوبة ساعة واحدة فقط أسبوعياً وبهذه الطريقة يكون قد صرف أربع ساعات شهرياً و٤٨ ساعة سنوياً إلى جانب قضائه أشغاله المادية من ذهاب للعمل والانهماك فيه ، الزواج ، وغيرها من الأمور.كما ويظل متصلاً ذهنياً بالعادات والتقاليد القديمة وبالبيئة المحيطة به.

بعد قضاء 48 ساعة فقط في السنة الواحدة كيف للمرء أن يفكر في أنه لم يحصل على شيء أو يتمتع بلذة الكشف أو يطلع على ما فوق الفطرة ؟!!وهو ما يعني أن أهمية الروحانية قللت لتصبح أقل منها للصفوف الابتدائية للعلوم الدنيوية.

 فالطالب بعد قضائه ٣٥٠٠ ساعة سنوياً لمدة عشر سنين يصبح مؤهلاً فقط لاختيار مجال تخصصه في الدراسات العليا فكيف له أن يسوغ لنفسه تمني بلوغ  الروحانية بقضاء ٤٨ساعة فحسب؟

إن طراز فكر المعلم الروحاني فريد من نوعه مختلف عن طراز الفكر السائد في المحيط المادي المحض. فهو يمتاز بالتوكل والاستغناء وعدم طلب الدنيا ، ويكون التوحيد مركزاً له.

من الضروري لطالبات وطلاب دراسة العلم الروحاني أن يملؤوا باطنهم بالهمة والعزيمة لتفادي الأفكار السلبية الشيطانية والتقاليد الغير إسلامية..... وأن يسيروا قدماً على الصراط المستقيم بمزاج ثابت مقتفين نقوش خطى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. ويهزموا الطاقات الطاغوتية وجل طغيان النفس في سبيل الظفر بالعرفان الإلهي.

إن الصفحات القادمة من هذا الكتاب تجمع بين طياتها جوانباً من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم بينا فيها طراز الفكر الإيجابي الذي أراد الرسول صلى الله عليه وسلم نشره ، والعقبات والعراقيل التي وضعها ممثلو الشر في وجه كل خطوة من خطواته.

 في طريق التوحيد لإبعاد هذه العوائق عاش الرسول صلى الله عليه وسلم حياته في معاناة ، وتحمل الأذى الجسدي والذهني. لكن في النهاية نجح الرسول صلى الله عليه وسلم في تبليغ رسالة الله سبحانه وتعالى إلى  عباده ورضي الله عنه وأرضاه.

لابد لأفراد السلسلة العظيمية  المعينون لتسيير المهمة الروحانية من مطالعة سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم الطيبة وقراءتها مراراً وتكراراً ، والتفكر فيما عاناه وتحمله الرسول صلى الله عليه وسلم من أذى لأجل إشاعة المهمة ونشر الوحدانية وإدخال الكفار في حلقة ونطاق التوحيد.

بجعل سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم نبض قلوبنا فإن مدد ودعم الله ورسوله صلى الله عليه وسلم  سيكون معنا في كل خطوة نخطوها في طريق نشر تعليمات السلسلة العظيمية وإشاعة العلوم الروحانية وإيصالها للنوع الإنساني...وبلا شك  سنفلح في الدنيا ونسعد في الآخرة أمام الرسول صلى الله عليه وسلم ، فنتمكن من اتخاذ خطوات جريئة ومواجهة الظروف القاهرة  المحطمة للقلب والإعراض عن افتراءات الناس واتهاماتهم.

قبل وفاة حضرة قلندر بابا أولياء(رحمه الله) خاطبني قائلاً:

السيد/خواجة..

ناشرو المهمة يتصفون بالجنون..

هل فهمت ما قلت؟

فرددت عليه: سيدي!وفقاً لما تريد واضعاً تعليماتك نصب عيني سأعمل للسلسلة كالمجانين.

فرح قلندر بابا أولياء (رحمه الله) لدى سماعه ما قلت ووضع يده فوق رأسي ثم راح يرسم دوائراً  بأنامله على جبهتي  وبعدها نفخ عليّ وقال: ليحمك الله وينصرك.

في طريق تقدم  المهمة  مالم ينج الإنسان من شتى أنواع المصالح الدنيوية  من  الجشع والتوقع ، الحسد ، الطمع، الكبر والتغطرس، الإحساس بالعظمة أو النقص،  الغرور ، لن يتولد فيه جنون المهمة.

إن هذا الكتيب المختصر يلقي الضوء بإيجاز على قسم من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم الذي بذل فيه جهوداً جبارة  في تبليغ الدين لمدة  ثلاث وعشرون سنة. وأن حياته من ولادته الشريفة إلى بلوغه الأربعين من عمره تعد مشعلاً في طريق السالكين.

إننا كنساء ورجال السلسلة العظيمية الذين تقع على أكتافنا مسؤولية تعميم تعليماتها بلا شك محظوظون وسعداء بهذا الشرف.

 

ولحفظ هذه السعادة والشرف وتأدية شكرها يجب علينا  أن نطالع سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم التاريخية مراراً وتكراراً . هذا العمل سيمدنا ويولد بداخلنا اليقين والقوة والعزيمة التي ستدفعنا للسير

خواجة شمس الدين عظيمي

مركز المراقبة الرئيسي ، سرجاني تاون كراتشي

١٢ ربيع الأول ١٤١٧ هجرية   /الموافق ٢٩ يوليو ١٩٩٦ ميلادية

قدماً.



[1]   سورة العصر : الآيات 1-3

[2]  سورة التين : الآية 5

[3]  طراز الفكر: نمط التفكير