Topics

بنو آدم يسكون في الملايين من العالم

نحتاج إلى أستاذ لو نريد أن نتعلم فنا أو علما يرشدنا إلى ذلك الفن فإن لا يرشد مصور تلميذه فلا يمكن للتلميذ أن يحرز النبوغ والمهارة في فن التصوير و عندما يرشد الأستاذ يمكن للتلميذ أن يستخدم المؤهلات التي تختفي تجاه التصوير فيه. كذلك إذا أراد أن يحصل على العلوم الروحانيةفعلى الإنسان أن يبحث عن الأستاذ الروحاني و يطالع حياته اليومية و يرى أنه كيف يتعلق بروحه و هل هو مستغن عن الدنيا و يزهد فيها أو يتلوث قلبه في كثافة الدنيا. و المعلم الروحاني أنك إذا تجالسه يتوجه قلبك إلى الله تعالى و يفنى حبك الدنيا و يبعد عنك الهم و الغم و من العلامات التي تجعل المعلم الروحاني ممتازا من الآخرين أنه لا يرجو شيأ من الناس و لا يكون فيه حرص و لا حسد و إن تجالسه يتحرك فيك قالب التفكر وينكشف عليك عالم الغيب.

و المتطلبات التي تعمل في الإنسان في اليوم و الليلة يبلغ عددها أحد عشر ألفا كما يغلب عليها اسم على وجه الدوام.

 يعمل في كل ذي روح من الكون نوعان من الحواس:

1.                   الحواس التي تقرب من الغيب

2.                   الحواس التي تحول بين العبد و الغيب

والقانون أن الإنسان في شكله المادي يتقيد بالزمان والمكان و لكنهما يعملان حسب إرادته في عالم الغيب.

و جميع هذا الكون يجري في الضوء الهيولاني ، و النور الذي نستخدمه لرؤية الأشياء ينقسم إلى نوعين : فالنوع الأول يشمل حواسه الثقل والأبعاد ولكن النوع الثاني يشمل حواسه الأبعاد فقط.  والنور الذي يخبرنا عن السطح العالي تراه الحواس و تسمعه مباشرة و لكن الاطلاعات التي نحصل عليها من السطح الأسفل لا بد أن تكون عائقة في الوصول إلينا. و لذلك لا يمكن للحواس أن تغلب على تلك الاطلاعات كاملا . و الإطلاعات التي نستلم من السطح العالي تزاحم الإطلاعات التي نستلمها من السطح الأسفل. و يقع هناك جدار لا يمكن لحواسنا أن تعبرها ولو بشق الأنفس.

وتنقسم الاطلاعات الآتية من السطح العالى إلى قسمين:

1.                   الاطلاعات التي تبنى على الأغراض كما نتحيز إليها

2.                   الاطلاعات التي لا تبنى على أغراضنا و لا نتحيز إليها

وإذا نتفكر في هذه النوعين من الاطلاعات فنصل إلى نتيجة أن الإنسان له طرازان للفكر. فالأول منهما ما ينفرد به الفرد الواحد و والثاني ما لاينفرد به الفرد الواحد بل يعم جميع الكون و إذا نرى بحيث الفرد يصحبنا الكون كله و هذه هي نقطة حيث أن الإنسان يجعل نفسه محدودا في حدود الطبعيات الخيالية. و إذا يقوم شخص عاقل باستعراض الحدود المفروضة فيبدأ أن يمشي على طريق مشرق. و يعين هذا المسافر منزله في ضوء التفكر الكوني كما يكون ما بعد النفسيات معينا و ناصرا له للوصول إلى هذا المنزل.

و إذا يقيد الإنسان (فرد من أفراد الكون) بدوائر الطبعيات فيقع فراغ في النظام الكوني و ربما يكون هذا الفراغ وبالا عليه و يحرمه من الطمأنينة. و هذا هو الوقت الذي يحتاح فيه الإنسان إلى فرد يعرف العلم الحقيقي للاطلاعات بمعرفة جيدة يخرجه من الأغراض الذاتية و يهديه إلى صراط الرب الكريم و هناك ينطلق فكره حرا فيدخل هذا الطراز الفكري الحر في  عالم ما وراء الوعي والشعور.

و في كل إنسان يعمل فيه عالمان. الأول منهما عالم الوعي والشعور، والثاني منهما عالم ماوراء الشعور. عالم الشعور محدود كما أن عالم ماوراء الشعور ليس له حد.  و في الثاني تقع ملايين من المجرات و تعمر فيها ملايين من العالمين. و الخبراء يقولون إن الإنسان موجود في جميع طبقات الكون ولا يقع فرق في الجيل البشري لأجل درجات الزمان و لكن يظهر الفرق في الصيغة التخليقية بأن مخلوقا لعالم Transparent  و مخلوق عالم Golden  كما أن مخلوقا لعالم Mercury . و الحق أن الإنسان يكون موجودا في كل عالم.

 


نظرية اللون والنور

خواجۃ شمس الدين عظيمي

إن الزمان والمكان قسمة متعددة للمحة واحدة و قسمة اللمحة هي الإطلاع الذي يرد على الدماغ الإنساني و خياله في كل حين و آن. و بما أن مصدر هذه الإطلاعات هي العلوم الروحانية فيجب على من كان لهم يد طولى فيها أن يتفكروا في علوم القرآن وإلا فلا يمكن الحصول عليها و سوف تبقى المساعي المبذولة عليها بلاجدوى.