Topics

المدارج

ويؤمر بالمراقبة لمعرفة الذات (inner) وتنبيه الصلاحيات الروحانية وإيقاظها. و المراقبة تبرز صلاحياتنا الباطنة على سبيل التدريج، ونرتقي درجة درجة إلى معرفة النفس.

ومن المشاهد في كل يوم أننا إذا أردنا تعلم حرفة أوفن، أو استهدفنا إيقاظ صلاحية من الصلاحيات ، قمنا بالتمرين عليه وفق قاعدة كلية . ومواصلة التمرين تؤدي إلى إيقاظ الصلاحية. و بالتالي نحذق الفن . فمثلاً نرغب في تعلم التصوير، فنخط الخطوط على الورق بإشراف أستاذ من الأساتذة، وترتيب هذه الخطوط يشكل صورة من الصور. ولايتمشى المرسام مع الإرادة في بدء الأمر، ونخطئ رسم طول الخطوط وعرضها وقوسها. والتمرين على ذلك يمكننا من رسم خطوط تتمشى إرادتنا.

مثال:

إن الطفل الحديث العهد بالولادة لايستوعب ما حوله استيعاب البالغ ذي الشعور. ويشاهد الأشياء دون أن يعي ذهنه معانيها واستخدامها. وينتقل العلم بماحول الطفل إليه تدريجياً. وتمضي سنوات حتى يبلغ مبلغ الشعور. ويشق على الطفل في بداية الأمر استخدام الصلاحيات. يتعلم المشي فيزحف ، ويقف على رجليه فلايستمر التوازن لمدة طويلة، وبعد سعي ستمر فترة من الزمان يستعد للمشي على الأقدام . ويبدأ تعلم النطق بألفاظ غير متكاملة . ثم ينطق بجمل غيرتامة. طالما تختلط عليه معاني الألفاظ ، ثم يمضي عليه زمن حتى يقدرعلى أداء جمل كاملة والتعبيرعما في ضميره لغيره. ثم يصبح الطفل مستعداً للكتابة والقراءة الكاملتين بإشراف أبويه وأساتذته بجانب مساعي نفسه بعد مرور سنوات.

ونود أن نقول: إن الإنسان حين تنشأ فيه صلاحية جديدة ، فإن الشعور يستوعبه تدريجياً. كما أن الطفل يمر بمراحل ليتعلم، كذلك البالغ وذو الشعور يحتاج إلى أن يمر بمراحل ليوقظ صلاحية من الصلاحيات. وقريباً من ذلك ما يواجهه الإنسان حين يستيقظ فيه الحواس الباطنة. وبما أن عمل الحواس الباطنة جديد بالنسبة إلى الشعور، فإنه يستثقل فهمها واستعمالها.

ويستحيل أن نغمض العيون ونراقب ويتمثل لنا خلال يوم أو أيام كافةُ التجارب والمشاهدات  التي تشكل خلاصة المراقبة . يسافر الإنسان في عالم المراقبة خطوة وخطوة بالمران المتواصل والرغبة الأكيدة . وفي أول الأمر يفقد الذهن المركزية ، ثم يتحقق الهدوء بالمران. وكلما ازداد الذهن هدوءاً استيقظت الحركة في الحواس الباطنة.  ويمر الإنسان بالتجارب والروحانية والمشاهدات الباطنة التي تتفق و القوة الشعورية. وتتسع الوارادات والكيفيات مع مرور الأيام، وبالإمكان استخدام الصلاحيات الروحانية بعد الحصول على الملكة في المراقبة استعمالنا للصلاحيات الأخرى.

و يحتاج الطلبة والطالبات في هذه المرحلة إلى أستاذ روحاني يأخذ بأيديهم في تعليمه كالطفل، ويحذق التلميذ ـ بدوره ـ استخدام صلاحياته.

وتختلف الواردات والكيفيات من شخص إلى آخر، ويرجع ذلك إلى سطح علاقته الروحانية و الشعورية. ولايسع إلا معلماً حاذقا ً أن يحلل المشاهدات الروحانية على مستوى الفرد. ولكن المدارج التي يمربها طالب المراقبة لايتفاوت فيها الناس كثيراً بالنظر إلى القوة . وتفصيل مدارج ومنازل القوة والاستعداد على النحو التالي:

النعاس:

النعاس أول درجات المراقبة. ويطرأ على المرء النعاس في معظم الأحوال حين يشرع في المراقبة. ثم يطرأ على ذهنه كيفية لايمكن تسميته نوماً أويقظة . وهي حالة متخللة بين النوم واليقظة، إلا أنه لايكون مطلعاً كل الاطلاع شعورياً. وعليه يشعر بعد المراقبة بأنه رأى شيئاً ولكن لايذكر ما رآه.

1.                  راقبت في العاشرة والسبع عشرة دقيقة ، وتحقق الانصراف الذهني سريعاً، ونعست مرات كثيرة ، و شعرت بأني أغسل رجل بعض الناس. ثم رأيت وأنا ناعس أن ظلاً غير كثيفٍ خرج من جسدي ودخل في الجدار الذي بين يدي. (محمد أكمل ـ لاهور)

2.                  أتصور حضرة قلندر بابا أولياء في المراقبة ، وأتمتع بالهدوء المتواصل في المراقبة. وأواصل التصور فتطرأ كيفية النعاس تلقائياً. وأتصور في الذهن تصوراً خافتاً لقلندر بابا اولياء ماثلاً امام العين. و أركزعليه فيطرأ النعاس تلقائيا. وأراقب نحو نصف ساعة. ولكن لايرسخ في الذهن كيفية إلا الكيفية الابتدائية للتصور. وقد صفا الذهن كاملاً بحمد الله تعالى. (سيد طاهرجليل)

3.رأيت في النعاس أنه يتم شرح الاستغفار. ورأيت في المراقبة ذات مرة في النعاس أني لقيت الجن ، فتوجست بعض الخيفة . ولا أتذكر تفاصيل اللقاء. وأكثِرُ مِن وِرد: ياحي ياقيوم، فأشعربأن الله تعالى أمامي . وأصلي ويغلب علي الشعور بأن الله تعالى يراني. وربما يطرأ علي الرقةُ القلبية ، وأود أن أجهش بالبكاء. وازدادت كيفية النعاس ذات يوم حتى شعرت بأن الله تعالى في كل ذرة من ذرات الكون ، فشعرت بأني فقدت وجودي. (نسرين)

المنام الملون:

يكثر الطالب من الرؤيا بعد الشروع في المراقبة بزمن في معظم الأحوال. وربما يبدأ ذلك بمجرد الوقوع في أحضان النوم، ويمتد طوال الليل. فيرى أنواعاً من المناظر. معظمها أشجار مثمرة ، وأزهار ، و مروج ، وجبال، وأودية خضراء، ومراعي، وعيون، وأنهار، وأبنية شامخة، وطيور ذوات ألحان وألوان جميلة . وتتعمق مثل هذه المنامات. ويستمر أثرها بعد اليقظة.

ويرى الطالب الرؤيا الملونة، ومعظم مناظر هذه الرؤيا ملونة على عكس المنامات العادية . و يشعر الطبع بالخفة واللطافة حين يرى رؤيا ملونة. وينفجر الشعور بالفرح والطمانينة والسرور. وكثرة الرؤيا ووضوحها يرجع إلى أن علاقة المرء تتقوى مع اللاوعي بتمرين المراقبة. فيرى الإنسان رؤيا صادقة. فلايرى في رؤياه شيئاً إلا وقع كما هوبعد اليقظة بمدة، أوتصدق اليقظةُ مايراه في الرؤيا . ولايرى شئياً إلا جاءت كفلق الصبح ولايصعب إلباسها معنى من المعاني. ويدرك المرء ما يراه من الإشارات في المنام.

ويرى التلميذ رؤياً، فيربي المعلم تلميذه بالنظر إلى الأحوال والوقائع. وما اكثر العلوم التي تنقل عن طريق المنام.

1.                  ويزكي المعلم ذهن التلميذ بقوته الروحانية، ويغسل كثافته ويمنحه اللطافة .

2.                  ورصيد اللطافة هذا ينتقل بالتدريج إلى اليقظة.

3.                  ويسافر المعلم الروحاني بالتلميذ في عالم الغيب عن طريق المنام.

4.                  ويزور التلميذ في عالم الأرواح الأنبياء والأولياء والنفوس الزكية.

5.                  يشاهد أموراً تضطر التلميذ إلى تذكرها بعد اليقظة.

6.                  وبهذا يقوى الشعور على السيطرة على الواردات الغيبية. ويدور الفكر اللطيف في التلميذ لفترات أكثر . وتزداد رغبة التلميذ في العلوم العالية بعد ما يُكثر من رؤية عالم الرؤيا. فيبدأ في رؤية منامات تحمل ملامح بارزة يقي إدراكُها التلميذَ مصائبَ و أمراضا لاتحصى ولاتعد.

 المنامات الخاصة بالأمراض:

أحرص على تحصيل العلوم الروحانية. فأراقب كلما سنحت لي فرصة.

منام: رأيتني في المنام في ميدان، يتخلله حفرة أشبه بالقبر. والميدان يحيط به الخضراوات. وأرى في هذا القبر شيئاً مائعاً أحمر، وتتحول هذه النار المائعة شعلاً تشتعل في لمح كالبصر.

تعبير: ترين صوراً لضغط الدم المرتفع، يجب مراجعة الطبيبة للتغلب على ضغط الدم حتى يعود إلى نصابه ، وإلا أصيب الجنين بداخلك إصابة لا قدر الله ، والله يحفظك ويرعاك.

منام: أمارس المراقبة باقتطاع جزء من الوقت يقدر عشر أوخمس عشر دقيقة في خضم أشغال الحياة. وكثيراً ما أرى رؤياً واحدة وهي:

أرى شاة ألقيت على الأرض ويتم سلخها دون الذبح، والشاة حية، ولاتشعر بشيء من الألم في السلخ ، ولاتتململ . نعم ترتسم الذلة على عينيها، وفي هذه الحالة أرى أحياناً البقرة ، و لاتشعر البقرة كذلك بشيء من الألم. نعم ترسم الذلة في وجهها. ويؤثر هذاالمنظر الوحشي في نفسي في  المنام ، فأتململ فيه وأهرب، فأصبحت لاأستطيع النظرإلى الحيوان حين يضحى به.

 تعبير: حين يرى المرء آماله تقتل، ويستمر ذلك، ولايرى بارقة أمل، فإن لاوعيه يريه مثل هذه التمثلات في المنام.

إن اليأس والقنوط مما يمثل هذه التمثلات في صورعاجزة بئيسة . وهذه آمال قتلت . ولايقوى القلب على أن يحتل مكانها آمال جديدة. وتشير رؤياك هذه إلى ضعف الدماغ.

نصيحة: التنزه في الصباح في الهواء البارد، لابخطى بطيئة بل بخطى حثيثة ، لا أقل من نصف ساعة مما ثبت نفعه في القضاء على الضعف الدماغي.

منام: راقبت ونمت، ورأيت في المنام أني فوجئت بخصلة من هريسة غليظة تخرج من فمي ، فيمتلئ بها، فأصغيت فمي إلى الأرض، ومن الهريسة ما هو ناضج، فأخذت بعضها وألقيته على الخصلة الخارجة من الفم، ووضعت عليه السكر، ثم تناولت الخصلة، وأدخلتها في البطن بواسطة الأنامل، ثم وجدت نفسي نائمة على بعض الجبال. ثم نزل المطر على الفور.

ملحوظة: رأيت هذه الرؤيا مرتين، ثم أمرض بعد الاستيقاظ صباحاً، ولاأرغب في تناول شيء، وأتصور هذا الخيال نفسه طوال النهار.

تعبير: المنام يشير إلى مرض يرجع إلى الأمعاء، ونهاية المنام تشير إلى أن فقدانَ الاعتدال في الأغذية أدى بالأمعاء إلى حالة غير طبيعية . ثم عودة هذه الرؤيا تدل على أن تتابع المرض ، وليس أمرا مضى، والحاصل أنه يمكن عودة الصحة باستشارة من طبيب أو بعناية شخصية. و لايبعد ظهور أمراض أخرى من هذا المرض فيما إذا لم يتم علاجه واتخاذ التقية اللازمة.

منام: راقبت واضطجعت، وسرعان ما نمت ، ورأيت في المنام ما يأتي:

كلفني الأهل بتبييض قدر بالقصدير، فقلت للسفاح السمكري: سآتيك بابن خالتي حالاً، فرجعت إلى البيت فأعطتني الوالدة الأنبج، وأمرتني أن آتي بزوجة أخي، فتوجهت إلى بيت أبيها ، فآسفني ما رأيت من أن زوجة أخي هزيلة جدا ومريضة، فدفعت الأنبج إليها، وطلبت منها أن تصحبني إلى البيت، فصحبتني، ثم رأيت أني أحمل قدراً وفي ثياب بقع سوداء.

تعبير: أصبت بمرض سوداوي لأجل الإكثار من الحلويات. ولم يتم علاجه علاجاً مناسباً، فتشتد وطأته حيناً وتخف حيناً، ويجب الانصراف إلى معالجته إذا ظهر في المستقبل، للتخلص منه للأبد.

نصيحة: أنا ضابط حكومي متقاعد. وأبلغ من العمر 65 عاماً ، أداوم على المراقبة قبل النوم لمدة خمس عشرة دقيقة. رأيت في المنام ابني يتزوج زوجاً آخر وتحته زوج . والزوجة الأولى تحضر زواجَ زوجها بأخرى.

تعبير: وعدت وعداً ثم أخلفته. فعليك أن تفي بوعدك. وتلبي نداء الضمير، وإلا أصبت بتوتر ذهني.

منام: راقبت البارحة ونمت، فرأيت في المنام أن بيت الجار يشتعل ناراً اشتعالاً شديداً، وامتد الحريق إلى بيتنا، وأصاب جزءاً منه. وأنا في محاولة لإطفاء النار فمازادها ذلك إلا اشتعالاً، فقال لي والدي: لاتزد النار اشتعالاً وإلا لخر السقف، وضاع ما على السقف من المتاع، وهو ضرر علينا أي ضرر.

تعبير: هذا المنام يشكل التنبيه والتحذير. وعلى الرائي أن يدرس موقفه الذي يخطئ في الإصرار عليه من التجارة بجدية، ويعدله.

منام: طالما أراقب، وذات ليلة رأيت في المنام أن لي طفلة عمرها أربع سنوات. وتقول زوجة أخي: اقتليها؛ فإنها قبيحة المنظر. فآخذ بيد ابنتي. فتقطع زوجة أخي يدها، ثم تقطع عضدها. ثم أرى عضدها سليمة، نعم إحدى يديها مفصولة ، ولم يبق إلا الوسطى والإبهام في إحدى يديها. فأخاف ، وآخذ في البكاء، وأقول: ما أشد تعاستي، حيث قعدت وتركت ابنتي تقطع يدها.

تعبير: لوحظت نقوشُ الغيبة والتهيج النفسي من أمورتافهة . فاحتج اللاشعور احتجاجاً عنيفاً، وستتعرضين لشدائد إذا لم تقومي بتلبية نداء اللاوعي والاهتداء به.

منام: بدأت المراقبة بعد صلاة الفجر في الأسبوع الماضي، ورأيت في المنام قبل البارحة أني أسافر إلى كراتشي، وأصادف في الطريق أناساً يُعملون السكاكين في جسدي، فأتلطخ بالدماء. ثم إنهم اعتقلوني في مكان. وأثرتُ ضجة كبيرة حين أعملوا السكاكين في جسدي، وأجهشت بالبكاء ، دون أن تسيل الدموع من العين في البكاء. وثمة رجل آخر حيث اختفيت، وقد سلم، وذبح الرجل الآخر بغلاً، وجعل يناولني اللحم. ثم رأيت غابة فسيحة الأرجاء.فيها الدببة والأسد و الكلاب تطاردني. وسبقتها جميعاً، وجعلت أطير في الفضاء. ثم نزلت على الأرض وفوجئت بأني لم أجد شيئا من الحيوانات. وحين أتسلق شجرة ذات أشواك كثيرة، يتبعني دب كبير ، يترقب نزولي إلى الأرض مرة ثانية. وأرتقي إلى الذروة فأرى فيلاً، ثم نظرت إلى الأرض فرأيت رجلاً قادماً، ففر الفيل حين رأى الرجل، وتوقف الدب. ثم أنزلُ وأهجم على الدب بسكين حديدي حاد تقطع الحديد، فيفر الدب، ثم أرجع إلى "ملتان" آئباً.

تعبير: صور المنام كلها تشير إلى الشرود الذهني، والشعور بالخوف، وهموم كثيرة وسوء الصحة . وإنما حدثت هذه النقائص لأن صاحب المنام عاطفي للغاية، يفقد التوازن في الحياة ، وتجلت صور عدم الوقاية في المطعم والمشرب.

منام: أداوم على المراقبة كل يوم إلا لماماً، وأحاول أن لاتفوتني.  ورأيت في  المنام شيئاً أود منكم تعبيره. رأيت أن الوقت ليل، والسماء أزرق خافت. وأنظر إلى السماء فأرى نجوماً بيضاً . و يتوسط النجوم قمر كبير. وبجنب القمرحورية في لباس من نجوم. وعلى رأسها تاج من النجوم . و بيدها عصاً بيضاء. ركب على رأسها نجوم، تنظر إليَّ وتتبسم.

تعبير: تعودت التأمل والتفكير منذ الصبا.فأصبحت بسب هذه العادة ـ سريعة الحس جداً ، فاستولت عليك كيفة عدم الفرح. وتبدو الحياة تحت وطأة الآلام. فلما استشعرت الطبيعة والأعصاب بضغوط كبيرة، أرَتْكَ كل ذلك تسلية للعناء عن الأعصاب، فهدأت الأعصاب. و الحركات اللاشعورية التي يضمها الرؤيا تدل على أنك رأيت هذه الرؤيا قبل مدة طويلة. ولم أر في المنام كيفية ما تخص المراقبة.

منام: منذ أن بدأت المراقبة أرى الصور التالية كثيراً، ويستولي الخوف والدهشة علي كلما أراها . وهذه الصورقد تتمثل في الأشجار.

صورة رقم 1

صورة رقم 2

صورة رقم 3

تعبير: الصور الثلاث أشكال الأصدقاء الأقرباء، الذين يعيشون بعضهم مع بعض. تجتمع معهم إما كلَّ يوم أو مرات في الأسبوع. وعدد الأصدقاء ستة، ثلاثة منهم سذج مرحون. و الثلاثة أو الأربعة الباقية لاينصحون، ويضلون عن الطريق السوي، ومعرضِين للأخطار.

النصيحة: يجب النظر في أقوال غير الناصحين والحذر منها وإلا تعرضت للأخطار، لا قدر الله تعالى.

الإشارة: أحرص كثيراًعلى تحصيل العلوم العالية.أنام بعد المراقبة من زمن طويل. رأيت منامات أود تعبيرها منكم وهي:

منام :1ــ أنا قاعدة في غرفة من غرب بيتي، والرسول صلى الله عليه وسلم يقرأ القرآن بصوت جهوري في سرداب تحت غرفتي، وأقول له : ما أحسن صوتك يارسول الله .

2. رأيتني قائمة في مدرستي، ورسول الله صلى الله عليه وسلم قائم بجواري وعليه ثياب بيضاء ، وأناس بيمينه وبشماله. وعلى مقربة منا مصباح كبير يشتعل، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول : اقترب أجلي، والملائكة ينزلون من السماء، وأنا أتضرع إليه وأقول: لايارسول الله، ثم آخذ بعضد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى غرفة أخرى، وصَحِبَه من كان عن يمينه ومن كان عن شماله .

3. رأيت في شهر شعبان أني أمشي على سقف بيتي بعد أن خرجت من الحمام إذ ينشأ في السماء سحابةٌ بيضاء تشع النور، الذي يقع على الجدار الشمالي، فيرتسم بهذا النور كلمة لاإله إلا الله بشكل عريض جداً، وأجهر بكلمة الشهادة مرات، وأنادي أمي وأختي، ويفنى النور بمجيئهما.

4. رأيت قبل أيام قلائل في المنام أن الوقت ليل، والبدر طالع، ونحن ـ أهل البيت ـ جميعاً على السقف، نقول: ما أجمل ضوء القمر، وراعني القمر كذلك، فما أن أشير إلى القمر حتى يسقط في يدي.

تعبير: نشطت فيك صلاحية تحصيل العلوم الروحانية من الصبا، ويريد الله تعالى أن يستخدم صلاحياتك الروحانية في خدمة رسالة النبي صلى الله عليه وسلم، وستقومين بدورعظيم في نشر رسالة النبي صلى الله عليه وسلم . ومن المناسب أن تتخذي شخصاً روحانياً مرَّ بمنعطفات الطريق الروحاني معلماً لك. أدعو الله تعالى أن يجعلك سبب راحة وهدوء لخدمتك لخلقه . و ينشر بك رسالة النبي صلى الله عليه وسلم في العالم كله.(آمين يارب العالمين) وهذا الذي ذكرته هو تأويل رؤياك.

منام: راقبت ونمت ورأيت في المنام زوجي ورجلاً آخر وامرأة الأربعة كلهم يتجهون إلى مكان. فقادتنا المرأة إلى صحراء، فلما وصلنا أخذت بيدي وجعل تهرول، وكنا نجري في دوائر، ونزداد ددهساً في الرمل ازديادنا سرعة في السير، ثم شعرت بأننا لسنا اثنين فقط، وإنما هم آلاف من الرجال والنساء. كل واحد آخذ بيد غيره، ونحن في الرمل إلى أعناقنا، ورغم ذلك نجري، ونفرح فرحاً يفوق البيان، إذ شعرت بأننا نطوف حول الكعبة، وقد أظلم كثيراً، ولكن عرفت أن عائلتي ثمة . ولم أميز بعضهم من بعض. نعم علمت بوجود خالتي. إذ جاءت حمامة بيضاء، فأضاء ماحولنا. ولا أنظر إلا إلى تلك الحمامة تطوف في الظلام. إذ نادتني خالتي: أتدرين الحمامة التي كانت معك؟ قلت : من هي؟ فقالت:هو مولانا زكريا رحمه الله .وسرعان ما استيقظت، ورأيته في المنام مرتين في ستة أشهر، وسبق أن رأيت قبره.

تعبير: مولانا زكريا كان قطباً يدور حوله رحى الإرشاد. رأيت في المنام روح مولانا زكريا، ولاشك أنك استفدت منه فيضا روحانياً. فعليك أن تقرئي القرآن وتطعمي الطعام وتهدي الثواب إليه.

منام :1ـ بدأت البارحة أراقب قبل النوم وبعد الفجركذلك، ورأيت في المنام أني أصعد الدرج الصاعدة ، وفي الجانب الأعلى قبر زاهد من الزهاد. ثم رأيت بعد مدة أني أصعد الدرج كذلك . وفي هذه المرة صعدت إلى نهاية الدرجات. فلما عبرت الدرجات إذا بين يدي قبر ذلك الزاهد ، منظر روحاني عظيم، وأردت أن أدخله فانتبهت.

2ـ رأيت قبل هذه الرؤيا بزمن طويل ـ أن جماعة من الزهاد ينزلون من السماء راكبين سيارة "جيب"، ووجوههم منورة، نظروا إلي ثم مضوا، ثم رجعوا وركبوا الجيب ومضوا في سبيلهم إلى السماء.

3ـ كنت في كراتشي قبل سنتين أوثلاث، قفلت من صلاة الفجر في الصباح فنمت. ورأيت في المنام ثعباناً كبيراً قادماً يزفر زفرات. فأسرعت إلى سلة كبيرة ووضعته عليه، وكانت السلة من عراجين التوت، فما أن قلبتها حتى انفجرت منها أنوار كثيرة.

تعبير: تحرص على العلوم الروحانية. وتشير روحك إلى أنك حريص على العلوم العالية (الروحانية) ودلت روحك على أنك ستكسب النجاح سريعاً إذا بذلت الجهد بشغف. وحين رأيت في المنام الثعبان والسلة، فقد كانت لوزة حلقك فاسدة. فإن كان حلقك فاسداً بعدُ أو أنت مصاب بالزكام، فاحذر الإهمال، وعليك المعالجة مع اتخاذ الحذر والوقاية. وحين تفسد جوزة الحق فإنها تتقيح، ويدخل القيح إلى المعدة مع الطعام، فتفسد المعدة ، ولايتكون دم صافٍ ، وتنشأ أنواع من الأمراض. وقد جربت أن فساد اللوزة بشكل متواصل يؤدي إلى شلل الأطفال (POLIO) والمعالجة بالأشعة الصفراء نافعة جداً في مرض شلل الأطفال على طريقة المعالجة  باللون والنور.

منام: أراقب كل يوم قبل النوم مراقبة تصور الشيخ. ورأيت ذات ليلة في المنام أن حضرة الشيخ المرشد ورد إلى بيتي، وفرحت فرحاً حملني على أن أخبر كافة سكان البلد بأن الشيخ قدم إلينا . وثمة شجرة ورد في أصيص على السقف. وامتدت أفنانها على الفناء كله. فجلسنا نتحدث. ثم أخبر كافة صديقاتي بأن حضرة المرشد حضرإلينا. فتشرفنا بلقائه، وتقول أمي له: سأبعثك إلى كراتشي، فيقول: سأتوجه إليها لزاماً، وسيحضر أصحابنا لاستقباله في المحطة. ويقول: إن آيتهم أنهم يدهنون بزيت الزيتون. ثم نذهب نحن الثلاثة ـ أنا وحضرة المرشد الكريم، وأختي الصغرى ـ إلى بيت قريب من الأقارب، وأصل إلي بيتهم، وأصرخ لهم: انظروا من جاءكم؟ ثم إنهم جميعاً يستقبلوننا. فلما انتهيت من المنام، وأيقظتني أمي، وقد دخل وقت الصلاة، فقمت وصليت.

 تعبير: المنام وفق رؤيتك مئة في المئة. والواقع أن إرادتك فتحت عليك في المنام نظرك الباطن . زادك الله تعالى رفعة روحانية. آمين.

منام: راقبت ونمت، ورأيت في المنام أسدين قد صعدا شجرا كبيراعالياً، فقلت لخالي: هات البندقية، فثم أسدان على الشجر فجعل الخال يبحث عن البندقية إذ نزل الأسدان من الشجر إلى الحديقة، فتوجهت بنتان لخالتي إلى الحديقة، فمنعتهما عنه، ولكنها لم تلقيا بالاً لي، و دخلتا الحديقة، وقفز الأسد على إحدى البنات، و التقم رجلها، فاجتمع الناس، ولم يتجرأ أحد على أن ينقذها من براثن الأسد، فخففت وخلَّصت البنت من الأسد، فألقت البنت علي نظرةَ الامتنان، فاحتضنتها وتركتها في بيت الخالة.

تعبير: الإنسان مركب من عناصر الطبيعة ، وهذه العناصر مرتبة. ويحدد الله تعالى عددها.

(الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى (2) وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى) [الأعلى/2ـ 3]

أي عدل الخلق، حدد السبل للأقدار. ويشمل ذلك أن الميول الجنسية من عطية الله تعالى. وتعين سبل التعامل معها.  والتفكر فيها والعناية بها قبل حينها عبث محض. بل قتل للوقت وضرر للحياة . فليكن كل شيء مقبولاً كيفما وقع وفقاً للحالات المناسبة. نعم يحق للإنسان أن يتمنى، ولكن ليس له أن يفرض رغبته على غيره. وهذا منهج القرآن الكريم. وعليه قدر الأقدارت . ويجب علينا أن نخضع لهذا المنهج على كل حال. وعناصر المنام كلها تشير إلى ذلك.

و اضطجعت للنوم بعد المراقبة، ورأيت في المنام أن السماء منقوش فيها "الله"، و" محمد"، و تتصور صور الأزهار حول الاسمين كما تتصور السحب السارية صوراً مختلفة. وعلى يميني رجل، قلت له: سأشهد بأني رأيت الاسمين في السماء فيما إذا طلبت الحكومة والناس تصديقه.

ملحوظ: كثيراً ما أرى نفسي في المنام أصلي وأتوضأ .

تعبير وتحليل: رؤية خطوط أسماء الله تعالى ورسوله المقدسة على العلو، أشباه للعقائد الصادقة والخالصة. كما يدل ذلك في جانب آخر على لطافة الطبع، مما يشير إلى النجاح  في شؤون الحياة ويبشر بالمستقبل.

منام: أنا طالب في الصف الحادي عشر، قد مضى علي نحو ثلاثة أشهر وأنا أراقب ، رأيت ذات ليلة رؤيا عجيبة وغريبة، أود تعبيرها. والمنام كما يلي: أتلقي العلم على أستاذي المحترم ، والوقت مساء، وفي الطرق يقع نظرى على السماء في الشمال الشرقي فإذا أنا بأقمار ذات ألوان كثيرة تطلع، منقوش عليها كلها:

فبأي آلاء ربكما تكذبان

طرت فرحاً برؤيتها، وانصرفت لأخبر الأستاذ بذلك، فما أن التفت إلى الوراء حتى نظرت إلى الأقمار الجميلة ذات ألوان زرقاء في الجانب الجنوبي الشرقي في السماء. منقوش عليها:

من غشنا فليس منا

فما أن رأيت ذلك حتى رجعت إلى بيت الأستاذ مسرعاً، وأدخل عليه وأخبره بكل مارأيت، فصحبني ليرى هذا المنظرولكنه لم يتمكن من رؤيته. ثم استيقظت من النوم. وددت أنا أنام مرة ثانية، وأعود إلى الاستمتاع بذلك المنظر. ولكن لم أنم.

تعبير: والقاعدة تقول: إذا عبرت الرؤيا بتعبير من التعابير بعد المنام، فالحذر من تعبير آخر؛ لأن اللاشعور يرتسم عليه رسم بعد سماع التعبير، فتعبير ذلك المنام هو الذي عبربه الأستاذ  المحترم. ونهي النبي صلى الله عليه وسلم عن ذكر الرؤيا إلا لمن يكون على شيء من العلم بعناصر علم المنام، وإن كان باباً من العلم اللدني. والعلم اللدني ليس من العلم الذي يكسب، وإنما هومن بركات وعطايا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

المنامات الخاصة بالمستقبل:

منام: نمت بعدالمراقبة، ورأيتني في المنام في بيت جدتي لأم، وأنظر إلى السماء، وبها كواكب نيرة، وأتأمل في كوكب أحمر نيرجداً، إذ ينقضُّ ويقع في قدمي، فدهش الناس جميعاً، ثم يتحول الكوكب إلى كأس كحيلة، كأنها مقدسة وقديمة جداً.

تعبير: المنام خاص بالمستقبل، ستقضين الحياة الزوجية بهناء، ستتجلى روح من قرابة الجدة وترفع مكانة العائلة. أدعو أن يحقق الرؤيا، ولاتعوق العوائق العائلية.

منام: أداوم على المراقبة قبل النوم منذ شهرمضى، ورأيت خلاله منامات كثيرة.

دخل على أبي رجل في لباس أبيض، وقام باستخراج كثير من الأوراق من الدولاب بخفية، ووضعها في جيبه ورجع، ولم يسأل والدي الوارد الأجنبي عن شيء. ثم استفاق.

رأيت في المنام سوقا عظيمة جاهزة على شارع نواب شاه في مدينة "سانغر" وأنا حيران من هذه السوق، وددت أن أصعد سطح السوق من الداخل، فأفَقتُ وأنا أفكر في ذلك، ثم توجهت إلى الشارع فربما أقيمت سوق خلال الليل، ولكن لم أجد به مبنى.

تعبير وتحليل: القطع الورقية في المنام الأول تمثيل للموارد المالية، المرجو كسبها قريباً من غير أن يحسب، وهذه الأموال باهظة جداً، والمنام الثاني إعادة للأول، ويعني توفر الوسائل التي تجلب المنافع المالية.

منام: أدوام على المراقبة كل يوم باستمرار، وراقبت البارحة ورأيت في المنام بأننا ـ أربعة زملاء ـ على سفر إلى جهة، وأنا ربان السفينة، إذ جف البحر، واستوت السفينة على تلة شبة جزيرة ، ونحن نتعجب من البر الذي فوجئنا به، وكيف نتمكن من إجراء السفينة؟ فقال قائل:سينزل المطر، ويجتمع المياه، ثم تسير السفينة، فماهي إلا هنيهات حتى غطت السحب السماء، وهبت رياح عاصفة، واصطدمت السحب بعضها ببعض، وبرق البرق في السماء، وبدأ ت السماء تمطر مطراً غزيراً ملأ البحر الجاف ماءً، وخرجت بالسفينة منه.

تعبير وتحليل: الأصدقاء الأربعة هؤلاء تمثيل للإرادات الأربعة المركوزة في الذهن، و هذه الإرادت تتجه إلى هدف واحد، لأنها رئيت في سفينة واحدة، وعاقت عوائق دون تحقيق هذه الإرادات، وتدهورت الأوضاع حتى يئسوا ، ثم نالتهم رحمة من الغيب. والمطر استعارة عن الغيب، ثم الخروج بالسفينة من التلة يشير إلى فتح الطريق إلى المنزل المنشود.


المراقبة

خواجۃ شمس الدين عظيمي

 السؤال عن الإنسان حقيقته ونطاق قدراته أصبح يحتل أهمية كبيرة في هذا العصر العلمي. و العلم بسنة الخلق يفيد بأن ابن آدم يتشكل آلافاً من التشكلات، وهو فيما يبدو تمثال من طين ، وعبارة عن كيان من اللحم والجلد والدم والعظم، قائمٍ على الحركات الميكانية. ويعمرداخله عالَمٌ كيماوي بأسره. وإن حياة المرء تعتمد على الاطلاعات والبلاغات، وليس المرء إلا خيالاً و تصوراً . وكل حركة صادرة منه خاضعة للخيال والتصور. وإن جميع المآثر في العالم الإنسان يدور رحاها حول قوة غير مرئية من الخيال والتصور والتخييل. وإن ابن آدم يُلبس الخيالَ أنواعاً مختلفةً من المعاني، فيتجلي منه كل جديدٍ وحديث من المظاهر.