Topics

سيدنا يوسف عليه السلام

لما ولد يوسف عليه السلام كان عمر يعقوب عليه السلام 73 سنة. و كان ليوسف عليه السلام أحد عشر أخا. كما كان بينامين أخا له شقيقا. و كان يوسف أجمل و أفهم و أزكى من جميع الإخوة. وكانت جبهته منورة. مرة رأى يوسف عليه السلام في المنام أن أحد عشر كوكبا و الشمس و القمر كلهم يسجدون له. (وكان يوسف حينئذ ابن اثني عشر سنة) ولما أخبر أباه يعقوب عليه السلام برؤياه فعبر عن تعبيرها بأن الله سوف يختاره لرسالته و يكرمه بالعلم والحكمة و نصحه بأن لايخبر إخوته الآخرين برؤياه هذه و إلا يصبحوا أعداء له. و عبر القرآن قصة يوسف عليه السلام عن أحسن القصص.

أحد عشر كوكبا والشمس القمر

إذ قال يوسف لأبيه يا أبت إني ر‌أيت أحد عشر‌ كوكبا والشمس والقمر‌ ر‌أيتهم لي ساجدين. فقال يعقوب عليه السلام كما يبينه القرآن فيما يلي :

يا بني لا تقصص ر‌ؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدا إن الشيطان للإنسان عدو مبين ، وكذلك يجتبيك ر‌بك ويعلمك من تأويل الأحاديث ويتم نعمته عليك وعلى آل يعقوب كما أتمها على أبويك من قبل إبر‌اهيم وإسحاق إن ر‌بك عليم حكيم. (سورة يوسف: 1-3)

ذات يوم قام أخوة يوسف الكلالة بإعداد خطة لكي يبعده من أبيهم و يكونوا محبوبين و مخلصين لديه فقالوا لأبيهم : "نريد أن نذهب بيوسف معنا إلى الغابة لكي يرتع و يلعب معنا مع أن يعقوب ماكان يحب ذلك و لكن لما أصروا على ماقالوا فإذن لهم بذلك ، فذهبوا به إلى الغابة و ألقوه في غيابة الجب و رجعوا إلى البيت متباكين مكرا و خداعا. و قالوا يا أبانا إنا ذهبنا نستبق و تركنا يوسف عند متاعنا فأكله الذئب و قدموا إليه قميصه بدم كذب لإثبات دعواه الكاذب و أدرك يعقوب عليه السلام حقيقة الأمر ولكن رضي بما رضي ربه الكريم و لم يقل شيأ بل صبر على ذلك. و يقع هذا البئر قرب وادي سيكم لجبرون (المسمى بالخليل الآن). فلبث غير بعيد حتى مرت قافلة للتجار الإسماعيلين من هنا التي كان على طريقها إلى مصر فوقفت القافلة لأخذ الماء هنا و لما ألقوا دلوا للماء فأخذه يوسف بيده و خرج من البئر. ذهب التجار به معها و باعه بالمزاد العلني في سوق مصر.

وكان العماليق الذين كانوا من العرب أتوا إلى مصر من فلسطين و سيريا قبل ألفي سنة بميلاد عيسى عليه السلام رجال الحكومة و أصحاب السيادة فيها. و الملك كان "أبوفيس" (Apohis)  . و اشترى "فوطيفار" قائد الجيش العام المصري يوسف ببضعة دراهم (عشرين درهما حوالي 340 روبية باكستانية). و قد عرف القرآن المشتري باسم "عزيز مصر" . و معناه صاحب سلطة لايمكن لأحد أن يخالف أمره. و عزيز مصر ليس باسم شخص ولكنه اسم سلطة أو منصب. (وطبقا لروايات الإنجيل و تلموذ أن عزيز مصر كان الضابط العام لخزائن المملكة) وقال لزوجته:

"وقال الذي اشتر‌اه من مصر‌ لامر‌أته أكر‌مي مثواه عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولدا (سورة يوسف: 21)

ثقافة مصر

كان يوسف عليه السلام نشأ و ترعرع في كنعان حيث كانت الحضارة و الثقافة لم تكن مترقية كمثل ثقافة مصر و حضارتها. و كانت الحياة تجري في كنعان على طراز القبيلة و البداوة كما كانت مصر دولة تحتضن حضارة حديثة ولكن رغم ذلك و قد تأثر عزيز مصر من فهم و ذكاء و شخصية يوسف العبقرية كثيرا حتى جعله شريكا في نظام مملكته.

وكذلك مكنا ليوسف في الأر‌ض ولنعلمه من تأويل الأحاديث واللـه غالب على أمر‌ه ولكن أكثر‌ الناس لا يعلمون (سورة يوسف : 21)

وكان يوسف عليه السلام رجلا فطنا و كان جماله نادرا كالكبرت الأحمر في ندرة وجوده و لم يكن له مثالا في جوانب عالم الأربع. فنتيجة لذلك أن زوجة عزيز مصر  "زليخا" لم تملك على قلبها فولعت به و عشقته. وكان يوسف يخاف الله فلم يتق إليها بشيء و "قال معاذ اللـه إنه ر‌بي أحسن مثواي إنه لا يفلح الظالمون" (سورة يوسف : 23)

فقدان الوعي

لم يلتفت يوسف عليه السلام إلى زليخا عندما فهم إرادتها وفر من ذلك المكان بسرعة إلى الخارج و حاولت زليخا أن تحجزه حتى انخرق قميصه في صراع الشد والجذب هذا.

ولما وصل إلى الخارج وجد ابن عمها قائما أمام الباب فمكرت زليخا مكرا و قالت إنه أراد أن يفعل بها السوء و يفضحها و كان الشخص فطينا و زكيا فقال ينبغي لنا أن نرى قميص يوسف عليه السلام فإن كان قميصه قد من فبل فصدقت و هو من الكاذبين و إن كان قميصه قد من دبر فكذبت و هو من الصادقين ، و رأى من كانوا هناك أن القميص كان انخرق من الخلف و لما علم عزيز مصر فسوى الأمر. ولكن في نهاية الأمر أن خبر الحادثة قد فشى بين سائر الأسرة و الأقرباء حتى جعلت أزواج الرؤساء يطعنها للوقوع في حب الموظف لديها. و لما سمعت ذلك زليخا فنظمت حفلة و دعت أولئك الأزواج و النسوة اللاتي يطعننها في يوسف عليه السلام إلى فرقة الشاي و وضعت أنواعا من الفواكه و الأثمار  و لما أردن أن يقطعن الفواكه من السكين فأمرت يوسف بأن يحضر نفسه أمامهن ففقدن وعيهن وقطعن أيدهن بدلا من أن يقطعن الفواكه.

"قالت فذلكن الذي لمتنني فيه ولقد ر‌اودته عن نفسه فاستعصم ولئن لم يفعل ما آمر‌ه ليسجنن وليكونا من الصاغر‌ين" (سورة يوسف: 32).

و لما سمع يوسف عليه السلام ذلك دعا الله تعالى :

"قال ر‌ب السجن أحب إلي مما يدعونني إليه وإلا تصر‌ف عني كيدهن أصب إليهن وأكن من الجاهلين" (سورة يوسف: 33)

أولا كانت زليخا عشيقة له و لكن بعد هذه الحادثة عشقته كثير من نسوة الروساء لحسنه و جماله و أخيرا أنه أرسل إلى السجن تحت الدعاوي الباطلة والتهم الكاذبة. (كان يوسف حينئذ ابن عشرين أو واحد و عشرين سنة) و قبل أن أرسل إلى السجن اشتهر في بحسن أخلاقه و أخلاقه الكريمة و أعماله الصالحة فلما وصل إلى السجن جعل المسجونون يحترمونه احتراما بالغا و كان يوسف عليه السلام يدعونهم إلى الله الواحد و يأمرهم بالمعروف و ينهاهم عن المنكر.

يا صاحبي السجن أأر‌باب متفر‌قون خير‌ أم اللـه الواحد القهار‌ ﴿٣٩﴾ ما تعبدون من دونه إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم ما أنزل اللـه بها من سلطان إن الحكم إلا للـه أمر‌ ألا تعبدوا إلا إياه ذلك الدين القيم ولكن أكثر‌ الناس لا يعلمون. (سورة يوسف: 39- 40)

رأى سجينان الحلم. كان واحد منهما ساقي الملك و الآخر طباخه.  وقد ألقي القبض عليهما لتخطيط خطة قتل الملك  من السم. كلاهما أخبراه بما رأيا في المنام فقال "أحدهما إني أراني أعصر خمرا" و قال آخرهما "إني أراني أحمل فوق رأسي خبزا تأكل منه الطير". و عبر عن رؤياهما النبي يوسف عليه السلام  وقال : "يا صاحبي السجن أما أحدكما فيسقي ر‌به خمر‌ا وأما الآخر‌ فيصلب فتأكل الطير‌ من ر‌أسه قضي الأمر‌ الذي فيه تستفتيان"

رؤيا الملك

و الرؤيا الرابعة التي ذكرت في قصة يوسف عليه السلام هي رؤيا "الملك الريان". و جمع الملك جميع رجال الحاشية و قال: "إني أر‌ى سبع بقر‌ات سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر‌ وأخر‌ يابسات".

و المهرة في بلاط الملك قالوا إنها من أضغاث إحلام. ولكن الملك لم يطمئن  بمثل هذه التعبيرات وكثر فكره و عدم إطمأنانه و لما رأى الساقي الملك ملولا و حزينا تذكر رؤياه و تعبيره. و أخبر الملك عن علم و حكمة يوسف عليه السلام فأرسله الملك إلى يوسف عليه السلام لكي يخبر عن تعبير رؤيا الملك فقال يوسف عليه السلام إنكم تزر‌عون سبع سنين دأبا  و تكثر الحبوب في هذه السنوات السبع ثم يأتي من بعد ذلك سبع شداد تأكلون ما قدمتم لكم من الحبوب في السنوات الماضية السبع.

و قد أعجب الملك بما عرف عن مستقبل بلاده و التعبير الذي أعطاه يوسف عليه السلام لرؤياه. فإنه أصدر الأمر بأن يطلق  سراحه و يحضر إلى حضرة الملك. ولكن يوسف عليه السلام امتنع من التخلص من السجن حتى أن تجرى التحقيقات عن قضيته التي ألقي في السجن و لما سمع ذلك الملك أيقن أنه من أصحاب العلم و الحكمة و إنه برئ حقا وإلا لم يكن يطالب الفحص عن قضيته خرج من السجن.  هذا ، و الملك أمر بإجراء تحقيات حول قضيته و و بعد أن تأكد أن يوسف عليه السلام  برئ خرج من السجن.

تخطيط الوقاية من الجفاف

و بعد أن عرف الملك التعبير عن رؤياه  أمر مهرة الاقتصاديات إلى البلاط الملكي و أمرهم بإعداد خطة تضمن لهم الوقاية من الجفاف. ولكن لم يكن هناك أحد في البلاط الملكي يمكن له أن يقوم بهذه المسؤولية و يقدم التدابير المفيدة حول الوقاية من الجفاف حتى قام بذلك يوسف فتأثر الملك من زكائه و فهمه و فطانته و اعترف بفضله و كرامته ووافق على الاقتراحات التي عرضها عليه و وضعها تحت أمره لتطبيق التوجيهات و الأوامر في ذلك وقال: "أنت نائبي من اليوم هذا  وسيجرى أمرك على رعيتي" و قرر أن يوسف عليه السلام سيكون مسؤولا عن القيام بالاقتراحات التي عرضها عليه و حصل على موافقة المجلس الملكي في ذلك. فسأل يوسف عليه السلام الاختيارت الكاملة حول المملكة وقال: "اجعلني على خزائن الأرض اني حفيظ عليم" (سورة يوسف : 55)  و سلم الملك جميع الاختيارات الملكية إلى يوسف عليه السلام.

و ذكر في التوراة:

"أنت ستكون مالكا لبيتي ، و سيجري أمرك على الرعية كلها و سأكون أكرم منك لأجل الجلوس على العرش و ليس أحد في المملكة يمكن له أ ن يأتي بشيء من غير موافقتك على ذلك"  فتولى يوسف عليه السلام أمور المملكة و بدأ الاهتمام بإعداد الخطط اللازمة للوقاية من الجفاف."

و في المرحلة الأولى أعد خطة لإنبات الحبوب أكثر ، فاتخذ خطوة أنعشت الأرض القاحلة الجدباء و جعلتها صالحة للزراعة و بذلك نبتت الحبوب أكثر ، ولم يكتف بذلك بل اشترى الحبوب الكثيرة بخزائن المملكة من الناس. و بقي أمر الاحتفاظ على الحبوب و صيانتها لمدة سبع سنين  فأعد الاهرام على شكل مخروطي لكي تكون الحبوب محفوظة فيها لمدة سبع سنوات ، كما هي موجودة حتى الآن. و ذلك من إعجاز يوسف عليه السلام أنه بنى اهراما تقوم على مكانها وحالتها منذ السنوات الألف.

 أمطرت السماء خلال سبع سنين و كثرت الزراع و الحبوب و بعد ذلك جعلت تجف وانتضب الماء في البرك و الآبار و الأنهار. و قل الغذاء الذي جمعه الناس و لبث غير بعيد حتى جفت الأرض و دب الجفاف إلى جميع ولايات و قرى مصر جتى بلغ الأمر إلى أن حرم الناس من الحبوب و الأشياء الغذائية، هذا في جانب ، و في جانب آخر كانت الحكومة قد ادخرت كثيرا من الحبوب من قبل لمكافحة مثل هذه الأوضاع. ولما علم يعقوب عليه السلام أن أهل كنعان أتوا بالحبوب من مصر أمر يعقوب عليه السلام أولاده بأن يذهبوا إلى مصر و يأتوا بالحبوب منها.

توزيع الحبوب

كان يوسف عليه السلام يتعهد المستودعات كانت فيها الحبوب. و تارة يستعرض أمور توزيع الحبوب أيضا. ذات مرة قام بجولة في المدينة  فرأى أن أناسا من كنعان كانوا قائمين في القطار ، سألهم يوسف عليه السلام من هم؟ و من أين أتوا؟ فقال الكنعانيون إنهم أبناء أب واحد وإخوة. و هم أتوا إلى مصر لأخذ الحبوب من كنعان. سألهم يوسف هل لهم أخ آخر؟ فقالوا نعم إن لهم أخ لم يأت لأنه يخدم أبانا فإنه أصبح أعمى ، وكان لنا أخ أيضا أكله الذئب كان والدنا يحبه حبا جما و قد أصبح أعمى لأجل البكاء على يوسف ابنه المحبوب. فحزن يوسف لما حدث بوالده من ذهاب بصارته و فكر في أخيه بنيامين. و قال لإخوته في الأب لعلكم لا تعرفون قوانين هذه البلاد أن من لا يكون موجودا هنا لا يحصل على حبوب حصته و في المرة الأخرى إذا تأتون إلى مصر عليكم أن تأتوا بأخيكم و والدكم  ، قال الإخوة  إن والدهم أعمى و أخوهم دائما في خدمة أبيهم فلا يمكن لهما أن يأتيا إلى مصر.

قبل يوسف عليه السلام عذرهم في أبيهم ولكن لم يقبل حول أخيه وقال لابد لأخيهم أن يأتي للحصول على حبوبه. ولما رجعوا إلى أبيهم فقالوا لأبيهم إن عزيز مصر قال لهم أن يأتي بأخيهم معهم في المر ة الأخرى و إلا لا تعطى الحبوب لحصته. فقال يعقوب عليه السلام :

هل آمنكم عليه إلا كما أمنتكم على أخيه من قبل فاللـه خير‌ حافظا وهو أر‌حم الر‌احمين  (سورة يوسف : 64)

و بعد أن افترق يوسف عليه السلام كان يسكن قلبه إلى بنيامين وكان بنيامين هو الذي يهتم و يعتنى بما يحتاج إليه من الحاجيات. وندم الأبناء لما سمعوا الجواب من أبيه ، وقال الأكبر منهم من غاية العجز ليعقوب عليه السلام إذا لم يذهب بنيامين معنا لاتعطى لنا الحبوب. فأخذ يعقوب الوعد من أبنائه بأنهم سوف يأتون يرجعون به إليه بسلامة.

و لما راحت القافلة  إلى مصر نصح يعقوب عليه السلا م أبنائه بأن:

"لاتدخلوا من باب واحد وادخلوا من أبواب متفرقة" و إنما نصحهم كذلك لأنه كان قد ألقي عليهم القبض عندما دخلوا أول مرة في مصر لاجل تهمة التجسس و لما لم تثبت التهمة خلافهم أطلق صراحهم.

كان يوسف يعرف جيدا أن الحبوب التي كان ذهب بها إخوته لاتكفيهم لمدة أيام عديدة و هم سيعودون إليه لأخذ الحبوب مرة أخرى كما كان ينتظر قدوم أخيه الشقيق بنيامين و أخيرا وصلت القافلة الكنعانية إلى مصر و دخل الإخوة من أبواب متفرقة حسب نصيحة أبيهم في مصر ثم اجتمعوا في مكان ، و أسكنهم يوسف عليه السلام في دارالضيافة الملكية و خلا إلى أخيه الشقيق "بنيامين". و سأل عن أبيه و  قص عليه قصته من أولها إلى آخرها و أكد أن لا يخبر الأخوة الآخرين بذلك.

و في هذه المرة أن يوسف أعطى إخوته الحبوب أكثر مما أعطى في الماضي و وضع صواع الملك في بضائع أخيه "بنيامين".

البحث عن صواع الملك

وما إن غادر شبان كنعان مدينة مصر إذ بدأ البحث عن الصواع الملكي من الفضة. وشك الناس في القافلة الكنعانية لأن الحبوب كانت وزعت عليها فقط. أوقفت القافلة فرفع إخوة يوسف الاحتجاج و قالوا إن التهمة ليس لها أساس وما هي صادقة و أخيرا قُرِّرَ أن ترجع القافلة إلى المستودع و تسلم أمتعتها إلى المسؤلين للبحث و التمحيص فإن كانت التهمة ثابتة سيعاقب المرتكب طبق القوانين الملكية و إلا سيعطى لهم الحبوب بدلا من إيذاء أصابهم لأجل التمحيص. وكان من قوانين الدولة أن من سرق و تأكدت تهمة السرقة عليه أن يسلم السارق إلى من سرق متاعه. و فتش رئيس الشرطة عن صواع الملك في أمتعة إخوة يوسف واحدا بعد آخر و أخيرا فتش عنه في متاع بنيامين فوجد الصواع.

ولما ألقي عليه القبض و جعل رجال الشرطة يذهبون به تذكر إخوة يوسف الوعد الذي أخذه منهم أبوهم يعقوب عليه السلام فجزع إليهم جزعا وابتهلوا بأن يطلقوه و يأخذوا واحدا منهم فقدموا المرافعة إلى حضرة أمير الدولة يوسف عليه السلام فقال "معاذ اللـه أن نأخذ إلا من وجدنا متاعنا عنده إنا إذا لظالمون"

رجع إخوة يوسف إلى كنعان ولكن كانوا نادمين بغاية الندامة ولم يبقى لديهم جرأة الحضور إلى أبيهم و لذلك قدوقف أخوه الأكبر خارج المدينة و لم يبرح عن مكانه . ولما أخبر الأبناء أباهم فقال ليس الأمر كذلك ولكن أصبر والله مع الصابرين.

اكتشاف السر

بعد أن انتهت الحبوب فكروا الذهاب إلى مصر للحبوب مرة ثالثة ولكنهم كانوا لايجرؤون لأجل الندامة والحياء فسلاهم أبوهم وقال اذهبوا و استغفروا حاكم مصر حول بنيامين. فحضر الإخوة إلى البلاط الملكي و قالوا نحن مصابون بالجفاف و إذا لا نُعطَى الحبوب يذهب أهلنا ضحية الفاقة. ولما سمع يوسف ذلك حزن و قال لا والله لا أدع الأب و الإخوة في ورطة. و تحير الإخوة إذ سمعوا كلمة "الأب" من عزيز مصر ولم يفهموا كيف تلفظ عزيز مصر الأب و حينئذ سأل يوسف : قال هل علمتم ما فعلتم بيوسف وأخيه إذ أنتم جاهلون؟ فتحيروا غاية الحيرة ولم يقدروا على أن قالوا شيأ لأجل الندامة والحياء. فقال يوسف إني أنا يوسف قال أنا يوسف وهذا أخي قد من اللـه علينا إنه من يتق ويصبر‌ فإن اللـه لا يضيع أجر‌ المحسنين ولا تثر‌يب عليكم اليوم يغفر‌ اللـه لكم وهو أر‌حم الر‌احمين.

ولما عرف فرعون مصر (ملك مصر) قدوم إخوة يوسف إلى مصر وعرف أن يعقوب عليه السلام هو أب يوسف عليه السلام و عبد صالح كريم دعاه و جميع أهله إلى مصر و أرسل الجند لأجل البروتوكول و كان معه حيوانات الحمل و النقل أيضا.

قميص يوسف عليه السلام

أعطى يوسف عليه السلام إخوته  قميصه لما أرادو الخروج من مصر و قال لهم: " اذهبوا بقميصي هذا فألقوه على وجه أبي يأت بصير‌ا وأتوني بأهلكم أجمعين"

وما إن دخلت القافلة في كنعان إذ قال يعقوب عليه السلام لأهله : "إني لأجد ر‌يح يوسف لولا أن تفندون" فظن أهله أنه حدث الفتور في ذهنه و اضمحل عقله. لأن من كان أكله الذئب قبل سنين كيف يمكن عوده إلينا الآن. فقال يعقوب عليه السلام :  " إني أعلم من اللـه ما لا تعلمون"

لما وصلت القافلة إلى المدينة كان يعقوب عليه السلام متكأ إلى جدار بيته فحضر الأبناء إليه خاضعين فقال يعقوب عليه السلام بغاية الفرح و السرور إنه ليجد ريح ابنه يوسف. فقال أحد أخوة يوسف عليه السلام أنه لم يأت معهم و أعطاه قميصه فتناوله يعقوب عليه السلام و قبله و مسح به أعينه فارتد بصيرا و قال ألم أقل لكم إني أعلم من الله ما لاتعلمون.

حكى الإخوة القصة من أولها إلى آخرها و قالوا إن ملك مصر دعانا جميعا إلى مصر و قال لنا أن نعتمر في مصر و نسكن هناك. رحل يعقوب عليه السلام إلى مصر وكان عدد أسرته حينئذ 70. و لما كان افترق يوسف من أبيه كان عمره 17 سنة. و كان يعقوب عليه السلام 90 سنة. ولما التقيا كان عمر يعقوب عليه السلام 130 سنة. و من ذلك الحساب أنهما كانا افترقا لمدة أربعين سنة. و في خلال هذه الفترة مات ملك مصر فرعون فوطيفار.

الحكمة

إن الرؤيا هي وسيلة للوصول إلى المغيبات والعلوم المخفية و هي تفيدنا بأن الروح داتما في التحرك كما أن الإنسان في حركة و مشي و عمل في حالة اليقظة أنه يكون في مثلها في حالة النوم أيضا. و بما أن الشعور يتعلق دائما بحالة اليقظة أن المرأ يذكر جميع ما يحدث معه و لكن في حالة النوم يعدم الشعور لذا لايذكر جميع الأشياء التي يحدث معه.

و في الرؤيا تكون الحواس المادية مغلوبة و لكن الحوادث و الواردات التي يمر بها  الروح تدركها عقولنا إلى حد أن تعجبها و لذلك أننا نذكر أجزاء الرؤيا التي ترتكز عليها عنايتنا و اهتمامنا بها و لكن الذي لايحيطه شعورنا يكون خارجا عن مذكراتنا. و أحيانا يمكن للشعور أن يرى حوادث الروح في حالة الترابط معه فلايمكن للشعور أن يفهم معناها و مثل هذه الرؤيا يقال لها رؤيا صادفة و عندما تترقى و تزدهر هذه الحالة تصبح كشفا أو إلهاما.

نفي الزمان و المكان

إن قوة النفس التي تكون دائما في الحركة هي قوة الحفظ التي تكون متحركة في حالتي اليقظة و النوم كلتيهما. يستخدم الإنسان هذه القوة على كل خطوة في حياته و لكنه لا يتفكر في حقيقة أنه إذا يخيل حوادث الطفولية ولو بعد سنوات عديدة يستطيع ذهنه أن يحيط جميع الحوادث والواقعات في لمحة واحدة و إن الإنسان لايشعر بها فحسب بل يرى الحوادث كأنه يشاهد الفيلم.

ربما يكون الإحساس  قويا إلى حد أن الشعور يدركه و إذا يجتمع الشعور و الإدراك على مركز واحد يكون ذلك العمل مشاهدة.

ليس الإنسان مجموع من اللحم و العظم فقظ بل هناك شيء آخر يقال له روح  و الروح يتحرك بدون الجسم المادي و لكن الجسم المادي لا يمكن له التحرك بدون الروح و إذا يعرف الإنسان عن روحه كاملا فإنه يمكن له أن يتحرك و يحيى من غير جسمه المادي.

واذا طار  السكوت على الإحساس الشعوري يغتلف شعور اليقظة غلاف النوم و في هذه الحالة يقدر المرء على أن يستخدم القوى التي تعمل في النوم وفي مثل هذه الحالات لايعنى الماضي والحال و الاستقبال له.

و القوة الروحية تترقي و تزدهر إلى أن قوى النوم واليقظة تعمل معا والإنسان يصبح عارفا عن أحوال النوم كما يعرف أحوال اليقظة و كيفياتها.

علم تعبير الرؤيا

كان قد أكرم الله تعالى يوسف عليه السلام بعلم تعبير الرؤيا ، وكان يعرف الحواس اللاشعورية حق المعرفة و معرفتها تجعل الإنسان حرا من قيود الوقت و الزمان و يتنور عليه عالم الرؤيا. و إن القرآن الكريم قد وجه إلينا أن الرؤيا ليست التخيلات و التصورات وإنما الرؤيا نصف الحياة و اليقظة نصف آخر.

والأصل أننا نبذل جهودنا و نهتم بعنايتنا على أمور اليقظة لذا نذكر الحوادث و الواقعات التي تحدث في حالة اليقظة فلو نتوجه إلى الحوادث التي تقع في الرؤيا يمكن لنا أن نذكرها و نفهم معناها. و الحقيقة أن حياة اليقظة هي حياة الشعور والرؤيا هي حياة اللاشعور.

ذات يوم قال الملك إني أر‌ى سبع بقر‌ات سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر‌ وأخر‌ يابسات يا أيها الملأ أفتوني في ر‌ؤياي إن كنتم للر‌ؤيا تعبر‌ون قالوا أضغاث أحلام وما نحن بتأويل الأحلام بعالمين ، وقال الذي نجا منهما وادكر‌ بعد أمة أنا أنبئكم بتأويله فأر‌سلون (إلى السجن)  (فإنه ذهب إلى السجن وقال) يوسف أيها الصديق أفتنا في سبع بقر‌ات سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر‌ وأخر‌ يابسات لعلي أر‌جع إلى الناس لعلهم يعلمون قال (يوسف عليه السلام إنكم)  تزر‌عون سبع سنين دأبا فما حصدتم فذر‌وه في سنبله إلا قليلا مما تأكلون  ثم يأتي من بعد ذلك سبع شداد يأكلن ما قدمتم لهن إلا قليلا مما تحصنون  ثم يأتي من بعد ذلك عام فيه يغاث الناس وفيه يعصر‌ون. (سورة يوسف: 43-49)

و حدث ماكان عبر يوسف عليه السلام عن الرؤيا أنها أمطرت السماء مطرا غزيرا و أنبتت نباتا حسنا و كثرت الحبوب و الزروع سبع سنوات و بعد ذلك وقع الجفاف و استمرت لسبع سنين. و بنى يوسف عليه السلام المستودعات للحفاظ على الحبوب و التأريخ يكشف الغطاء عنها فيما يلي من السطور.

أهرام

الهرم هو مبنى على شكل مخروطي كالمنارة و تدعى بالأهرام و يقال في اللغة الإنجليزية إنه Pyramid  و لا علم عن قدامة الأهرام كذلك لايعرف علماء الطبيعة من بناه و لأي شيء بناه و متى بناه؟

و في الأصل أن الأهرام هي المباني التي تقوم في مصر و ميكسيكو و أمريكو و فيرو و غوئي مالا وأودية جبل همالا و غيرها من أمكنة تأريخية. و الأهرام المصرية الكبرى التي تقوم في ميدان غزه قرب نهر النيل و هي من الأعجوبة السابعة من أعاجيب العالم. و هذه الأهرام العظمى لفيوفس (The Great Pyramid of Cheops) الأعجوبة الوحيدة التي تقوم على حالها و شكلها الأصلي رغم مرور السنوات الألف و تقلبات الدهر و و إنما بقيت أسماء و وصور لبقية الأعاجيب الستة و إنما بنيت هذه الأهرام على شكل أنها تكون محفوظة من آثار المطر و الطوفان و الزلازل   و ليس في انحدارها أي تأثير لضغط الأرض.

و قد اكتشف علماء الطبيعة خلال التكنولوجيا الحديثة للكمبوتر أن ألأهرام هي من المباني القديمة و مظاهر الاختراعات الحديثة المتطورة كما أنها قبل آلاف سنين بولادة عيسى عليه السلام و كما كان بناء الأهرام عارفين عن الحقائق المخفية وراء بناء الأهرام و كانوا يعرفون الرياضيات الحديثة و علوم المثلث و الجيوميتري ولهم يد طولى في علوم الجفرافيا.

و فيوفس يشتمل على 200 حجرا وضع واحد بعد آخر إلى ارتفاع 485 قدما و أساسه يحيط 13 و ربع ايكر أرضا. و طول كل من جوانبه الأربع الأساسية 760 قدما و 11 بورصة يعنى لو نطوف جول الأهرام لكان البعد 2 أو 3 أميال. و أساسه يكون على شكل مربع كما أن أطرافها تقوم على المثلثات المساوية التي ترتفع إلى الداخل و انحدارها قد أقيم على درجة 5 بمعدل 9 و 10. (144/51). و ذلك يلتقي مرتفعا على نقطة تقع في مركز الأساس ، و مما يجدر بالذكر أنها سلسلة مآخذ التوصيل التي قد أمسكت الأحجار الاساسية. و من خلال مآخذ التوصيل هذه يمكن معرفة محيط المبنى الأساسي. و مما تمتاز بها الأهرام اتجهاها الصحيح يعنى أن أساسه في الجهات الأربع قد أقيم حتى لايوجد الفرق ولو لخمس سينتي ميتر.

و قد استخدم 90 مليون حجرا مكعبا في المبنى ، و قد قدر مجموع الأحجار التي استخدمت فيها قرب  2300000 حجرا في العدد. ووزن كل عرقلة منها من 2 إلى 3 طنا ميتريا. و قدر وزن بعض الكتلات من تسعين إلى 600 طنا كما قدر وزن الهرم الجماعي أنه 6500000 طنا. هذا، والآن في العصر الراهن الحديث لا يمكن لأي مرفاع أو رافع السيارات أن يحمل أكثر من 200 طنا.

فريق البحث

لما أتى نفولين إلى مصر قدر الأحجار المستخدمة في الأهرام و قال إن  مثلها ليكون كافيا لبناء السور حول دولة فرنسا بكاملها و لو تقطع هذه الأحجار في حجم قدم واحد فإنها ستكون كافية لبناء سلسلة حجرية حول جوانب العالم الأربع.

و هذه الأحجار الثقيلة التي كان يستحيل رؤيتها من قبل قد أمكنتها العلوم الطبيعية الآن. و ذلك لأن البنائين كانوا غلفوا مبنى الأهرام بالأحجار الجيرية. و هذه الألواح الحجرية مربوطة بعضها بالبعض بحيث لا يمكن لأحد أن يرى الفصل فيما بينها ، بالإضافة إلى أنها معبدة بأعلى درجة بحيث لم يكن أي خفض و رفع فيها ولو بنسبة 0.00008% في المأة. 

و كانت هذه الألواح للأحجار الجيرية كسرت أول مرة في 820 من الميلاد عندما كان فريق البحث الذي قرره الخليفة عبد الرحمن المامون حاول البحث عن طريق الدخول في الأهرام بعد أن كسرها في الانحدار الشمالي و جعل فرجة واسعة للدخول فيها. و بعد ذلك استخدمها أحد خلفائه العرب في بناء مسجد سلطان حسن في مدينة قاهرة عام 1350 من الميلاد. و أخيرا هدم وندال الجانب الخارجي للأهرام بكاملها.

و قد كتب الباحثون عن الأهرام كثيرا حتى أنهم ألفوا الكتب و ذكروا فيها محيط السيارات و مقياس اليوم والليلة و السنة ، والبعد بين الشمس و الأرض ، و سرعة النور و كثافة الأرض و جاذبيتها و غيرها من القوانين و الأصول.

و لما مسح فيازي اسمته من اسكات ليند الأهرام اكتشف أنها أرفع  بعشر وحدات مقابل عرض كل وحدة لها. و لما ضرب هذا في 109 فحصل على 11800000 و ذلك بعد أميال  من محور الأرض حول الشمس.

قرر خبراء الأهرام الأحجار التي حجمها 5*5 و توجد في بناء الأهرام و يقال Boss و تشبه حوافر الفرس في شكها أحجارا أساسية في مساحة الأهرام. و قال بعض الباحثين أنه كمثل كيوبت (كيوبت يقال للطول الذي بين الوسطى و المرفق من يد الإنسان).

و ضخامة البوس بيراميد يوصة. (وبيراميد ضخامته أكثر من اليوصة البريطانية بقليل)  و البيراميد اكتشفه فيازس اسمته الذي قال إنه أصح و أكمل وحدة المساحة. و أسست الأهرام على محور الأرض. وبوصة بيراميد هو جزء انقلاب المحور القبطي لكرة الأرض. و Earth’s plolar axis of Rotation  هو خط مستقيم دار ما بين أحد أقطاب الأرض إلى آخرها.

إنما الباحثون أيضا متفقون على أن في Matric System of Measurement  (مزاوجة نظام القياس) خطأ. فإن ميترس هو جزء خط نصف النهار الذي يمر بفيرس و هذه الكرة قد أحاطت الأرض. و وفق الخبراء أن الخط المستقيم أصح من القوس.

و ذهب بيازي اسمته أن كل جانب من جوانب أساس شي اوفس الأربع 912.05 بوصه أهراميا طويل. و لما وزع هذا الطول من عدد 25 من حجم كيوبت فحصل على 365.242242. و ذلك يساوي السنة الشمسية (365 يوما و خمس ساعات و 49.7 ثانية أو 365.243342) و ارتفاع هذا الأهرام 5813.01 بوصه أهرامية. ولو يقسم هذا العدد من البعد الدائر بين الشمس و الأرض (9.1837 484 ميلا) فيحصل على 7909.7 بوصة أهرامية و ذلك قطر قطبي للأرض في أميال. و هذا من المساحات الكثيرة التي قدمها الماهرون بعد أن قاموا بكثير من مساحة كل جزء من أجزاء شي أوفس.

الأساليب و الأشكال الهندسية الخاصة

كما أن الرياضيات الرائجة من التقسيم و الضرب و الجمع توصلنا إلى حقائق الكون تكشف لنا الطول و العرض والمساحة الجيوماتية للأهرام. و ذهب خبراء الهندسة المعمارية أنه لا يوجد أي شكل جيوماتي أحكم و أرسخ من الأهرام. و تختفى أسرار الأهرام في زواياها و بنيتها الخاصة التي تقي الأشياء الموجودة فيها من الفساد و ثبت أن المؤكولات المدخرة فيها لم تفسد بل أصبحت صلبا و قل وزنها و تكثر ذائقتها و الحبوب من الرز و القمح  و البر و غيرها تكون محفوظة من حشرات الأرض و دودتها. و إذا تدخر بذور البقول و الأثمار تكثر الأزهار و الأثمار لأن الأصول تنبت فيها في أسرع وقت.

و إذا يودع اللبن في الأهرام لمدة ثلاثة أو أربعة أسابيع فيحصل أعلى نوع من الزبدة منه كما أن التدخين (التبغ) لو يوضع فيها لتنتهي مرارته. و لو يسقى النبات من ماء الأهرام ينشأ و يترعرع بأسرع وقت كما أنه يزيد الرواق و البهاء و الجمال على الوجه و يجعل لون الجلد أحمر و يبيد تجاعده ولو يغسل الرأس منه ليقل سقوط الأشعار و يكثر نموها. كذلك أن الأدوية لو تودع فيها لتكثر قوة تأثيرها و لو يأتي المجروح في ظلها ليبرأ جرحه سريعا.

الخبرات النفسية و الروحية

مما أدت الخبرات النفسة و الروحية التي قام بها الخبراء على الأهرام إلى نتائج رائعة أنه ينتهي التعب الذي يعاني منه الإنسان طول النهار إذا يجلس فيها لمدة ساعتين كل يوم يصبح المرء نشيطا و يزول الغضب و اضمحلال الطبيعة كما يكثر أداء الواجبات. ولو ينام أحد في الأهرام ليكتفيه نومه في أقل وقت و يشعر بالفر ح و السرور عندما يستيقظ و يرى المرء المنام في شكل واضح و يذكره بعد اليقظة أيضا. و إذا يقوم أحد بالتركيز الذهني فإنه يتم بسهولة كما أن الدعاء يقبل وأخيرا يمكن لنا أن نقول بأن الأهرام تساعد في كون الخيالات أشكالا مادية.

أفاد الباحثون عن أسرار الأهرام بأن التجارب على أشياء الأهرام أثبتت أنها لا تفسد الأشياء النامية في الأهرام. لأن الأهرام يوجد فيها الجفاف والحنوطية و تختفي فيها قوة غير عادية و شكلها المخروطي يجذب الموجات المغناطيسة إليه و يجتمع فيها الأشعة الكونية والقوة الغير عادية تبقى فيها و تسمتر.

"قال باحث روحي "كل شيء مادي يخرج منه موجات القوات المغناطيسية سواء كان ذلك الشيء حيوانا أو يظنه الناس غيرحيوان". و بناء على ذلك أن الشكل الأهرامي يخرج منه موجات القوات المغناطيسية و الكهربائية كما يظهر تأثير القوة الكهربائية و المغناطيسية تحت رأسها على ارتفاع 3/1 للأهرام.

الدوران طولا و محورا

و لما أكرم يوسف عليه السلام بمنصب عظيم في مصر قام بتخطيط الخطة الزارعية و قام بتحقيقها و بنى المستودعات لجمع الحبوب فيها لكي لا يحرم الناس منها في أيام الجفاف التي استمرت لمدة سبع سنين. و لما وقع الجفاف وزع الحبوب من مستودعاتها فشبع الناس بحكمة يوسف عليه السلام و لم ينم أحد جائعا رغم الجفاف الجارف عبرالبلاد.

يبقى حزام الأرض على دورانين دوران محوري و طولي. والدوران المحوري و الطولي كلاهما يجريان بدون توقف حتى و في الوقفة الألف من ثانية واحدة. و بجانب الحركة المحورية يقوم البناء على ثلاثة زوايا و الحركة المحورية هي دائرة مثل توجيه الساعة التي تتحرك دائما من الأعلى إلى الأسفل و من الأسفل إلى الأعلى.

وعلى عكس الحركة طولا تمتلك الحركة المحورية الموجات الباردة و لا تحول بين شبكة نور الشيء و تغلب على الحركة طولا.

تغتلف الأشياء بغلافين غلاف يقوم بدور تخليق الأشياء و تمتزج فيه العناصر و العناصر ترتبط باللصق الذي يؤدي إلى إنشاء اللمعان في الأشياء. و ليس أي شيء من غير اللصق كما أن الجبال التي نراها جافة لا تري فيها رطوبة لكن الصمغ يخرج منها.

الموجات التي تخلق منها العناصر تكون فوقها شبكة النور أيضا و هي التي توفر العناصر المقادير و تغلب عليها الحركة المحورية.

وإذا بنيت الأهرام من هندسة مخصوصة تعمل في بنائها الموجات التي تجري شمالا و جنوبا ولا تدع الجراثيم الخارجية تدخل فيها. و الأشياء المستودعة في الأهرام لا يصبها الفساد و لا يكل السيف كلا و لا يعفن شيء و ذلك لأن الدوران المحوري يجعل دائرته في داخل البناء لأجل كونه مبنيا على طرز المثلث. و لأجل الدائرة ينشأ المجال المغناطيسي. و إنما يكون البناء مثلثا لكي يبقى وجود الأشياء المادي فإنه لو يحذف المثلث و تبقى الدائرة فقط تتغير ماهية الشيء و يخرج الشيء من شاشة الأرض و يتحلل في الفضاء السماوي.

كان العلم أرقى في الأيام الماضية

كان العلم في عهد سيدنا يوسف عليه السلام أرقى من علم زماننا هذا. و كما أنه معلوم أن وزن الكلتلة التي منصوبة في الأهرام من 90 إلى 6000 طنا ، ويعنى  الارتفاع بمثل هذه الأحجار و إيصالها إلى العلى أن العلم كان على أفق الترقية و الازدهار وكان الناس يعرفون جاذبية الأرض جيد المعرفة كما كانوا قادرين على تخفيفها.

)الصيغة (formula

وإذا تَتَوصَّلُ العناصر المادية إلى غاية النقطة الرئيسية  فتكون الطاقة صفرا. و يغلب الشعور و الإحساس على اللاشعور. و إنما تكون الأبعاد في حالة اللاشعور و لكنها تكون في صورة الموجات فقط. و لكن إذا يشاهد الإنسان مستخدما مؤهلاته التي وهبها الله تعالى هذا القانون فيقدر على تكوين الذرة جبلا عظيما بتوفيقه. و يسمى هذا العلم في مصطلح القرآن بتسخير الكون.

ألم تر‌وا أن اللـه سخر‌ لكم ما في السماوات وما في الأر‌ض وأسبغ عليكم نعمه ظاهر‌ة وباطنة ومن الناس من يجادل في اللـه بغير‌ علم ولا هدى ولا كتاب منير‌. (سورة لقمان: 20)

وسخر‌ لكم الليل والنهار‌ والشمس والقمر‌ والنجوم مسخر‌ات بأمر‌ه إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون ﴿سورة النحل: 12﴾

ألم تر‌ أن اللـه سخر‌ لكم ما في الأر‌ض والفلك تجر‌ي في البحر‌ بأمر‌ه ويمسك السماء أن تقع على الأر‌ض إلا بإذنه إن اللـه بالناس لر‌ءوف ر‌حيم ﴿سورة الحج: ٦٥

وسخر‌ لكم الشمس والقمر‌ دائبين وسخر‌ لكم الليل والنهار‌  ،  وآتاكم من كل ما سألتموه وإن تعدوا نعمت اللـه لا تحصوها إن الإنسان لظلوم كفار (سورة إبراهيم : 33 – 34)‌

و قد كشف القرآن الغطاء عن الحقائق المخفية و جاذبية الكواكب عندما قال:

إذ قال يوسف لأبيه يا أبت إني ر‌أيت أحد عشر‌ كوكبا والشمس والقمر‌ ر‌أيتهم لي ساجدين قال يا بني لا تقصص ر‌ؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدا إن الشيطان للإنسان عدو مبين  وكذلك يجتبيك ر‌بك ويعلمك من تأويل الأحاديث ويتم نعمته عليك وعلى آل يعقوب كما أتمها على أبويك من قبل إبر‌اهيم وإسحاق إن ر‌بك عليم حكيم (سورة يوسف: 3 – 6)

علم الكواكب

تدل سجدة الكواكب و الشمس و القمر ليوسف عليه السلام على أن وهبه الله تعالى علوم الكواكب وجاذبيتها والبروج و المقادير. والحقيقة التي لاتنكر أن الأفلاك و الأرض و السموات و الفضاء تقوم بأعمالها و مسؤولياتها فإن كل كوكب يجري في مداره و محوره كما أن كوكبا آخر يجري في مداره على مكان آخر قرب ذلك الكوكب ولا كوكب يصطدم كوكبا آخر ولا يتخلل في جريانه.

والشمس تجر‌ي لمستقر‌ لها ذلك تقدير‌ العزيز العليم (سورة يس : 38)

ويسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج وليس البر‌ بأن تأتوا البيوت من ظهور‌ها ولكن البر‌ من اتقى وأتوا البيوت من أبوابها واتقوا اللـه لعلكم تفلحون ﴿ سورة البقر: ١٨٩

إن عدة الشهور‌ عند اللـه اثنا عشر‌ شهر‌ا في كتاب اللـه يوم خلق السماوات والأر‌ض منها أر‌بعة حر‌م ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم وقاتلوا المشر‌كين كافة كما يقاتلونكم كافة واعلموا أن اللـه مع المتقين ﴿سورة التوبة :  36 ﴾

هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر‌ نور‌ا وقدر‌ه منازل لتعلموا عدد السنين والحساب ما خلق اللـه ذلك إلا بالحق يفصل الآيات لقوم يعلمون (سورة يونس : 5)

وسخر‌ لكم الليل والنهار‌ والشمس والقمر‌ والنجوم مسخر‌ات بأمر‌ه إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون (سورة نحل: 12)

وعلامات وبالنجم هم يهتدون (سورة نحل : 16)

وهو الذي خلق الليل والنهار‌ والشمس والقمر‌ كل في فلك يسبحون (سورة الأنبياء 33)

ألم تر‌ إلى ر‌بك كيف مد الظل ولو شاء لجعله ساكنا ثم جعلنا الشمس عليه دليلا  (سورة الفرقان : 45)

إن الذين يتلون كتاب اللـه وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما ر‌زقناهم سر‌ا وعلانية ير‌جون تجار‌ة لن تبور‌ (سورة فاطر 29)

والشمس تجر‌ي لمستقر‌ لها ذلك تقدير‌ العزيز العليم  والقمر‌ قدر‌ناه منازل حتى عاد كالعر‌جون القديم  لا الشمس ينبغي لها أن تدر‌ك القمر‌ ولا الليل سابق النهار‌ وكل في فلك يسبحون (سورة يس : 38 – 40)

و عين الله تعالى المقادير لكل كوكب سيار كما أن علم المقادير يدعى بعلم الهندسة. فإن الهندسة علم يعرف به الإنسان نظام السموات والأرضين و مقادير الكواكب و جريانها من غير تصادمها مع الكواكب الآخرى التي تجري بجنبها. و علم الله تعالى يوسف عليه السلام علوم الرؤيا و قوانين الجاذبية و لذا سخر الموجات التي تقيم الأرض ليوسف عليه السلام فبنى الأهرام المصرية في ضوء تلك العلوم وتبعه العلماء في الأيام المقبلة في بناء الأهرام العديدة المختلفة. وبمناسبة التفسير القرآني لآيات سورة يوسف الأولى لاننكر عظمة المفسرين الكرام الذين بذلوا جهودهم الجبارة في تفسير القرآن و فهم معانيه والوصول إلى حقائقه ولكن تأويل الكواكب عن الإخوة والشمس عن الأب و القمر عن الأم لايقبل ذلك عقلنا السليم.

و قد ذكر القرآن الكريم أن أحد عشر كوكبا والشمس والقمر، يسجد الجيمع ليوسف عليه السلام يعني يطيع له و لحكمه. فإن الخضوع للحكم دائما يتلو اللعلوم كما أن آدم علمه الله تعالى العلوم الكثيرة ثم قال للملائكة بأنه علم آدم الأسماء كلها فاعترفت الملائكة بذلك وقالوا "لاعلم لنا إلا ما علمتنا" وأخيرا خضعت  الملائكة لعلمه و حكمه. وقال يعقوب عليه السلام عن تعبير الرؤيا:

"قال يا بني لا تقصص ر‌ؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدا إن الشيطان للإنسان عدو مبين ﴿٥﴾ وكذلك يجتبيك ر‌بك ويعلمك من تأويل الأحاديث ويتم نعمته عليك وعلى آل يعقوب كما أتمها على أبويك من قبل إبر‌اهيم وإسحاق إن ر‌بك عليم حكيم. (سورة يوسف:  5-6)

و معنى "يعلمك من تأويل الأحاديث" أنه سيعطيك البصيرة و إدراك الكنه في كل أمر حتى تقدر على الوصول إلى أعماق الأشياء و كل ذلك يدل على أن عناصر الكون التي تشمل الكواكب و الشمس و القمر و جميع أنظمة الأفلاك سجدت له ، و لذلك قال الله تعالى "إن ربك عليم حكيم".

Topics


محمد رسول الله الجزء الثالث

خواجۃ شمس الدين عظيمي

لقد صدق من قال من كبار الناس إن كل إنسان لابد أن يكون له هدف لحياته و إلا لايعد من الإنسان مع كونه من ذرية آدم. و مما يجدر بالذكر أن الله عرف آدم بآدم نفسه و  دعاه بكلمة آدم إلى أن شرفه بعلوم صفاته و أسرار الكون فقال للملائكة بأن يخضعوا لحكمه. وإذا يذكر الله تعالى التخليق في القراآن يأتي بأنواع من الأمثلة لتوضيح نظام التخليق كما أنه يقول عن خلق الإنسان:

"ولقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم" (سورة التين )