Topics

ما هي الحواس؟

لقد صدق من قال إن حضرة القلندر بابا أولياء رحمه الله  بحر تجري فيه موجات العلوم والمعرفة  و قد أسعده الله تعالى بالمرتبة العليا للكشف والإلهام. ها هي بعض النماذج للآلي العلم و المعرفة و نرجوكم أن تستفيدوا بها أيضا.

قال حضرة القلندر بابا أولياء رحمه الله :

يرى الإنسان أن بعض الأشياء غير حقيقية و يسعى فهما عن طريق نفس الأسلوب و المنهج مع أن أي شي من الكون لا يتعلق بالواهمة و لا ينبغي لأحد أن يصرف نظره عنه بمجرد إدراكه وهما و خيالا فقط لأن الوهم الذي يظهر على شاشة الدماغ يجب أن تكون ورائه حقيقة كونية بيضاء.

و يهمنا جدا أن ما هو الوهم و من أين ينشأ الخيال؟ ولو نصرف النظر عن مثل هذه الأسئلة لتخفى كثير من الحقائق الكونية و سلسلة الحقيقة التي تتأسس عليها بنية فهم المسائل التي تبقى غير معلومة لدى الإنسان. فإنه إذا يتحرك أي خيال في الدماغ فيجب أن تكون ورائه حقيقة كونية لأن الخيال إذا حدث في الدما غ فإنه يدل على أن موجات الذهن تتحرك بالحركة التي تتعلق بموجات الكون التي تُحَرِّك النظام الكوني بحركة خاصة. و على سبيل المثال إذا هبت ريح فذلك يعنى أنه قد حدث تغيرٌ في الكرة الهوائية، كذلك إذا نشأ خيال في ذهن الإنسان فذلك أيضا يدل على أن حركة قد حدثت في لا شعور الإنسان كما يبنى فهمه على مستوى  البحث للإدراك البشري. و أضف إلى ذلك أن هناك مستويان لذهن الإنسان، واحد منهما ما يقوم بالإتصال بحركة الفرد الذهنية بالحركة الكونية يعنى أن هذه الحركة توصل ما يريد و يحس الفرد به إلى محسوسات الكون العالمية وما تراد بها. والمستويان للذهن يخلقان نوعين من الحواس كما يمكن لنا أن نسمى تخليق الأول بالحواس المثبتة و الثاني بالحواس المنفية. والأصل أن الحواس المثبتة هي قسمة الحواس من وجه ولا تقع هذه القسمة إلا في حالة اليقظة. (و تسمى هذه القسمة بالزمان المتواتر) و أجزائها أعضاء جسمانية. و تعمل هذه القسمة في أفعالنا الجسمانية. فإن الأعين ترى شيأ والآذان تسمع صوتا آخر والأيدي تشتغل بالبطش و الأرجل تخط و الأنف يشم و الذهن يشتغل بالتخيل في وقت واحد, و هذه هي ما تقوم به الحواس المثبتة. و أما الحواس المنفية فإن حركتها لا تتعلق بالإرادة الإنسانية, فعلى سبيل المثال أن جميع أعضاء الجسم تبقى ساكتة مع أن الحواس المذكورة أعلاه تعمل  عملها و يدل سكوت الأعضاء على أن الحواس تجتمع في نقطة ذهنية واحدة. فالحركة التي تقع في حالة النوم في هذه النقطة تنقسم في أعضاء الجسم في الحالة اليقظة و قبل أن تنقسم الحواس يمكن لنا أن نسميها بالحواس المنفية كما يناسب إطلاق الحواس المثبتة عليها بعد القسمة. و يبعث على التفكر والتأمل أن الحواس المثبتة والمنفية لا تستقر في مستوى واحد و يجب علينا أن نقبل قيامها في المستويين و يسمي مصطلح التصوف المستوى المنفي بالنسمة المفردة, والمثبت بالمركبة.

و أضاف بابا جي رحمه الله  قائلا:

إن النسمة المركبة هي الحركة التي تقع لمحة بعد أخرى و ما تقع فيه من المكان هي اللمحات التي يوجد فيها ترتيب يشيد بناء المكان. و إذا ثبت أن كل لمحة هي المكان فمعنى ذلك أن جميع الأمكنة تتقيد باللمحات و مما لاينكر أحد أن اللمحات تسبب إلى عوائق يجد المكان نفسه مقيدا باللمحات و دائراً حولها و موجوداً في الشعور الكوني. واللمحات الحقيقية تحضر في علم الله تعالى الذي هو عنوانها   والكون هي مظهر ذلك العلم و تفصيله كما ذكر القرآن أن الله تعالى خلق كل شيء على الجهتين اللتين هي جهتا التخليق. و جهة التخليق الواحدة هي اللمحات بنفسها، و يعنى ذلك أن شعور أو باطن اللمحات ذو لون واحد و الجهة الآخرى للمحات أي مظاهرها أو شعورها هي كل اللون. و يتقيد الكون كله باللمحات في جانب فتتقيد أفراد الكون بها في جانب آخر. واللمحات تتحرك في مستويين و حركة كل مستوى تقع في كل شيء من الكون على حدة.

و تشيد هذه الحركة بناء الشعور الذي يُحضِر الشيء في محيط الوجود المنفرد، والحركة الأخرى تجري في جميع أشياء الكون في وقت واحد و هذه هي الحركة التي تشيد بناء الشعور الذي يقوم بإحضار جميع أشياء الكون في دائرة واحدة. كما توجد الأفراد الكونية في مستوى واحد للمحات على حدة. و ذلك يعنى أن شعور الأفراد مختلف من الآخر.  ولكن شعور جميع أفراد الكون مركوز على نقطة واحدة في مستوى آخر. فثبت مما ذكر أن اللمحات تنقسم إلى مستويين أ و شعورين فالأول هو الشعور الانفرادي والثاني هو الشعور الجماعي، أما  اللاشعور فهو لايطلق إلا على الشعور المركزي في المصطلح العام.

Topics


ذكر حضرة القلندربابا أولياء رحمه الله

خواجۃ شمس الدين عظيمي

"أهدي هذا الكتاب إلى الجيل الجديد الذي سوف يستخدم "نسبة الفيض" لحضرة السيد قلندر بابا أولياء رحمه الله تعالى و يسعد بالعافية والطمأنينة ويقوم بإبادة ظلال الخوف و الدهشة التي تتحلق عليه، ثم يدخل الجنة بعد أن يسعد بالحصول على شرفه الأزلي"